مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية: «4» مليارات دولار قيمة الذهب المستخرج

وقع ديوان الزكاة مذكرة تفاهم مع ووزارة المعادن في مجال زكاة التعدين والتي بموجبها تم توفير الخدمات بمناطق التعدين وطرح فقه الزكاة.
و كشف الامين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرازق ان جملة نسبة المبلغ المتحصل للزكاة من المعادن بلغت 147 % للثلاثة ارباع من العام الحالي وان ولايات نهر النيل ، البحر الاحمر والشمالية حققت اكبر نسبة تحصيل في زكاة المعادن جاء ذلك لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة زكاة المعادن والتى نظمها معهد علوم الزكاة بالتعاون مع الشركة السودانية للموارد المعدنية بقاعة الشهيد الزبير للمؤتمرات الدولية.
واكد عبد الرازق ان اموال الزكاة تصرف في مصارفها الشرعية، مشيرا الي اهم موجهات اجتماع المجلس الاعلي لامناء الزكاة لموازنة العام 2018 والتي ابرزها زيادة نسبة التحصيل في الاوعية الزكوية المختلفة تتراوح مابين 20 % الي25 % مما يتم الحصول عليه في العام 2017 خاصة بعد الجهود التي قامت بها الامانة العامة من توفير معينات العمل للولايات.
ونفي الامين العام لديوان الزكاة ان تكون الشركات غير المسلمة خاضعة للزكاة باعتبار ان الزكاة ركن اسلامي تعبدي لها شروط، فيما اعلن مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية المهندس هشام توفيق طه ان اجمالي قيمة الذهب المستخرجة في هذا العام بلغت نحو 4 مليارات دولار وان زكاته تبلغ نحو 100 مليون دولار وهي تمثل كتلة نقدية كبيرة داعيا الي ضرورة تخصيص جزء منها لتنمية واعمار تلك المناطق.
من جانبها اشادت ممثلة وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية ملاك دفع الله بدور الديوان في خفض معدلات الفقر من خلال التدخل لمعالجة كافة المشكلات الاجتماعية.
رجاء
الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.