المالية ترفض منح الطيران المدني استقلالية مالية…البرلمان: منح العاملين بالطيران المدني (46) امتيازاً مالياً وراء تدهور القطاع

كشفت نائب رئيس البرلمان د. بدرية سليمان عن منح سُلطة الطيران المدني (46) امتيازاً مالياً (بدلات) لموظفيها، واعتبرت أن تدهور قطاع الطيران في البلاد يعود لذلك السبب. في وقت رفضت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي منح الطيران المدني استقلالية مالية خوفاً من إساءة استخدامها حال السماح بحرية إدارة الأموال.
وقطعت بدرية سليمان خلال حديثها في جلسة سماع نظمتها لجنة النقل بالبرلمان أمس، قطعت بأن منح الطيران المدني منسوبيها (46) صنفاً من البدلات تسبب في تدهور قطاع الطيران بالبلاد، وشددت على ضرورة الالتزام بتنفيذ إستراتيجية الطيران المدني التي أجازها البرلمان، وطالبت بمراجعة الرسوم التي تفرضها السُلطة.
وأوصد وزير المالية الفريق محمد عثمان الركابي الباب أمام مطالب مسؤول من الطيران المدني دعا لمنح السُلطة استقلالية مالية وإدارية، وأيد الوزير قراره قائلا: (كثير من الاستقلالية اسُتغلت)، ورفض توفير موارد على حساب السلامة، وذكرها بأن تفرض رسوماً سيادية. وشدد على أن المشكلة تكمن في ضعف المتابعة والتقييم والمحاسبة، مؤكداً إن حكومة الوفاق الوطني سترسي دعائم جديدة في المحاسبة. وكشف الركابي في منحى آخر عن سياق عقد وزارته اتفاقاً مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لإعادة (130) رأس قطار، توقفت بسبب الحظر الذي كان مفروضاً على السودان.
من جهته نفى مدير الطيران المدني أحمد ساتي، حديث وزير المالية بشأن فرضه رسوماً سيادية، وقال إنها رسوم خدمية تُفرض مقابل أداء خدمات، وقطع بعدم صرفهم (قرش) واحد دون إذن من وزارة المالية، وقال إن تبعيتهم لوزارة الدفاع للإشراف فقط، دون تدخلها في تحديد الرسوم أو على بعضها.
عبد الرحمن عبد السلام
الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.