الدفاع تتجاهل الرد على تساؤل حول انسحاب السودان من عاصفة الحزم

سودافاكس – السودان :
استفسر رئيس لجنة الزراعة، ممثل حزب المؤتمر الشعبي بالبرلمان بشير آدم رحمة، وزارة الدفاع عن الكيفية التي شاركت بها القوات المسلحة السودانية في عاصفة الحزم باليمن، ضمن تحالف إعادة الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية، وما إذا كانت المشاركة دستورية وتمت بعد موافقة الهيئة التشريعية القومية، أم كانت بعيداً عن الشرعية القانونية.
ورد وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق ركن علي سالم في جلسة البرلمان أمس، بأن المشاركة تمت بموجب تشاور بين القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، ومجلس الدفاع الوطني، في غياب البرلمان الذي لم يكن منعقداً وقتها بسبب عطلته.
وأثار رحمة تساؤلات عن خسائر القوات المسلحة في اليمن حتى الآن،واعداد الجرحى، وهل هناك اتجاه لانسحاب السودان من تلك العمليات؟.
وقال رحمة (لاحظنا أن قوات سودانية أرسلت في مهام قتالية خارج البلاد، وحسب المادة 213 من الدستور الانتقالي فإن للرئيس عمر البشير، سلطة إعلان الحرب بموافقة نائبه الاول، ولكن بعد مصادقة الهيئة التشريعية)، وأضاف (هل مر إعلان المشاركة بالهيئة، ام تم الأمر بعيداً عن الدستور?).
وقلل وزير الدولة بالدفاع من الخسائر التي وقعت في صفوف القوات المسلحة في اليمن، وتابع (لا أملك العدد بالضبط ولكن سأفيد به الدكتور لاحقاً)، وأوضح أن المشاركة تمت بناءً على ذلك الاتفاق وأن القوات تقوم بعمل ممتاز (حسب تعبيره).
وأوضح وزير الدولة بالدفاع أنه لا مهام قتالية للدفاع الشعبي، وإنما تنشر في المناطق التي لا وجود للأجهزة النظامية بها، ودافع عن الدعم السريع، وقال إن 80% من قادتها من الجيش ولها قانون اجيز في البرلمان، واعتبر أنها قوات درجت الدول على إنشائها كالمملكة السعودية وغيرها من الدول.
وتجاهل سالم الرد على سؤال رحمة بشأن انسحاب السودان من عاصفة الحزم، ورفض الرد على سؤال (الجريدة) عن ذات الأمر بعد خروجه من الجلسة.
سارة تاج السر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.