السعودية :هل يدفع المقيم رسوم الوافدين الجديدة بدلا عن الشركات؟

سودافاكس – السعودية :
تزايدت استفسارات أصحاب العمل (شركات ومؤسسات)، خلال الأيام الأخيرة، عن رسوم العمالة الوافدة الجديدة (الفائضة عن عدد السعوديين أو المساوية لعددهم)، التي سُتطبّق مع مطلع يناير 2018 (أي بعد 19 يوما من اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر)، وتحديدا بشأن مسؤولية الدفع، هل سيدفعها العامل المقيم، أم صاحب العمل (الشركة أو المؤسسة)، أم ستكون مناصفة بينهما؟

وانتشر ذلك السؤال، رغم أنه مع الإعلان عن إقرار تلك الرسوم ضمن برنامج التوازن المالي، في ديسمبر الماضي (قبل عام مضى)، تم الإيضاح أن دفع تلك الرسوم مفروضة على أصحاب العمل، من أجل تشجيع توظيف السعوديين بدلا عن الوافدين.

وأكد سؤال من أحد أصحاب العمل تلك الاستفسارات، حينما أرسله إلى حساب المديرية العامة للجوازات في موقع “تويتر”، عند الساعة 7:10 مساء اليوم الثلاثاء، وقال: “سؤال.. هل العامل العادي لدى مؤسسة يدفع رسوم الدولة اللي هي 400 شهريا؟”.

وجاء الرد بعد 5 دقائق، عند الساعة 7:15 مساء، بإحالة الأمر إلى “إنفوجرفيك” خاص باستحصال المقابل المالي عن المرافقين للوافدين في القطاع الخاص، في إشارة إلى عدم وجود إجابة واضحة لهذه التساؤلات والاستفسارات، وكان الرد كما يلي: “أهلا بك، تفضل الصورة المرفقة للإفادة (الإنفوجرافيك). شكرا لتواصلك”.
عين اليوم

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.