قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، إن ترشيح رئيس الجمهورية لدورة رئاسية جديدة في 2020، ليس من ضمن أجندة اجتماعات شورى الحزب المقرر انعقادها يومي (19-20) يناير الجاري.

وأضاف رئيس مجلس شورى الحزب، كبشور كوكو، في مؤتمر صحفي الأربعاء، أن مؤسسات الحزب المتخصصة ستحسم أمر مرشح الحزب في الوقت المناسب، وأعرب عن تقدير حزبه، لرجال الدين والأحزاب السياسية الذين أعلنوا رغبتهم في ترشيح عمر البشير لدورة رئاسية جديدة، وأضاف “لكن لم يحن الوقت لذلك بعد “.

وبشأن ما إذا كانت إجتماع الشورى، سينوب عن المؤتمر العام لإتخاذ قرار ترشيح البشير، أوضح ” نعم مجلس الشورى ينوب عن المؤتمر العام، لكن لايوجد مايستدعى أن تختار الشورى الرئيس إنابة عن المؤتمر العام”.

ويتكون مجلس شورى الوطنى من (400) عضو منهم (100) يمثلون قطاعات الحزب المركزية من بينهم (5%) صعدوا بالإستكمال بجانب (300) عضو يمثلون الولايات بحسب عدد عضوية الوطنى في اي من الولايات وتعتبر الخرطوم الاولى فيما تحل الجزيرة الثانية من حيث كتلة العضوية وتمثيل الشورى.

ويكون مجلس الشورى بالإنتخاب وينتخب أعضاء المكتب القيادي المركزي للحزب، ويطلع مجلس الشورى برسم السياسات العامة وتقييم الأداء السياسي وإجازة اللوائح والنظم وينوب عن المؤتمر العام في غيابه  وينتخب المكتب القيادي ويجيز توصيات الفصل والمحاسبة.

المصدر : باج نيوز



تعليق بواسطة فيسبوك

التعليقات

اترك رد وناقش الاخرين