المعارضة: انتفاضة الشعب وقواه الحية ستظل سلمية

جددت قوى المعارضة دعوتها للمسيرة السلمية بميدان الرابطة بالخرطوم بحري اليوم، واعتبرت في مؤتمر صحفي بدار حزب الأمة بأمدرمان أمس، أن المؤتمر بمثابة إخطار للشرطة لإتخاذ التحوطات اللازمة.
وأكد الناطق الرسمي باسم قوى نداء السودان محمد فاروق، في المؤتمر الصحفي، ان انتفاضة الشعب وقواه الحية سلمية وستظل سلمية، وأضاف (مسيراتنا السلمية ستكون محمية في مواجهة عنف السلطة بعدالة قضيتنا وبايماننا بها).
ولفت فاروق الى ان الحراك المعارض خلال الايام الماضية إلتزم بالسلمية، بينما أشار لوفاة (3) أشخاص تحت تعذيب السلطات وإعتقال نحو (200) آخرين، وأكد ان أعداد المعتقلين في تزايد مستمر. وعد محمد فاروق، عدم افصاح النظام عن أماكن المعتقلين جريمة وتمثل إحدى الانتهاكات.
بينما عزت رئيس الحزب الجمهوري اسماء محمود محمد طه، عدم التفاعل الكامل من قبل المواطنين مع الأحزاب لما وصفتها بحالة القمع وتقييد النشاط السياسي التي ينتهجها النظام ضدهم، وأشارت إلى الى أن أموال السودانيين المنهوبة والمودعة في البنوك الماليزية يمكنها ان تحل الأزمة الاقتصادية وتعيد التوازن للجنيه السوداني امام الدولار.
وقالت طه إن ثورة الجياع قادمة مهما استخدم النظام العنف، بينما شددت على استمرار قوى المعارضة في الدعوة الى مسيرات الخلاص في كل انحاء السودان وفق ماوصفتها بـ (سياسة النفس الطويل.)
من ناحيته قال عضو قوى الاجماع الوطني التيجاني مصطفى يس، ان النظام الحاكم يقود السودان الآن نحو الانهيار وان دور القوى المعارضة في هذه المرحلة ان تتحمل مسؤولياتها الوطنية لتجنيب البلاد هذا المصير المؤلم والذي لن يتم إلا باسقاط النظام.
وأشار يس الى ان الموازنة الجديدة تقود لمزيد من التعقيدات والمشاكل، وأضاف، (النظام ينتزع اللقمة من أفواه الجياع حتى يصرف على مؤسساته المترهلة).
وقال نائب رئيس حزب الامة فضل الله برمة ناصر، (ان الشعوب عندما تنتهك كرامتها وتصادر حريتها ليس امامها غير أن تعبر عن رفضها وفق الحقوق المكفولة دستورياً). وتابع: (الخروج السلمي للتعبير عن الإحتجاج حق مشروع تقره القوانين السماوية والوضعية)، ولفت الى ان اعلانهم عن أماكن المسيرات تأكيداً منهم على سلمية ممارستهم والتصدي لها كان عمل غير دستوري. بينما دعا النظام الى الكف عن استخدام العنف حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.