(التأمين الصحي) يُدخل قائمة أدوية أبرزها للأمراض النفسية والقلب

أدخل الصندوق القومي للتأمين الصحي قائمة أدوية جديدة لعدد من الأمراض، أبرزها الأمراض النفسية وأدوية أمراض القلب، ضمن قائمة الأدوية الجديدة للعام 2018 ــ 2020 التي تم تدشينها أمس والتي بلغت أصنافها 690 صنفاً.
من جانبها رفضت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، مشاعر الدولب، زيادة أسعار الدواء مطالبة بتخفيض الأسعار. وأقرت الدولب بأن المرضى لا يثقون في أدوية التأمين الصحة مضيفة: (محتاجون إلى تعزيز الثقة في أدوية التأمين الصحي)، معلنة عن إدخال مليون أسرة في مظلة التأمين الصحي في العام 2018 وتفعيل أنظمة الشكاوى.
من جانبه طالب وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة، الحكومة بوضع إيرادات وموارد إضافية للتأمين الصحي، مشدداً على أن وزارته بصدد تحويل ميزانية العلاج المجاني إلى بطاقة التأمين الصحي.
وأقر مدير الصندوق د.طلال الفاضل، بأن الصندوق مجابه بتحديات أبرزها التكلفة المتصاعدة لتكلفة الخدمة الدوائية وتوحيد قوائم الأدوية بالسودان.
فيما عزت منظمة الصحة العالمية في السودان أسباب ارتفاع أسعار الأدوية إلى الأطباء الذين قالت إنهم يتسببون في إهدار الأدوية بعدم اتباع البروتكولات العلاجية الأمر مما أدى إلى مشكلة بارتفاع أسعار الدواء. وأكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية نعيمة القصير أنه حسب الدراسات فإن 20% من الأطباء يَصفون الدواء حسب البروتكولات، مُطالبةً بضروة السعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدواء.
وأكد مدير الصندوق د.طلال الفاضل، أن الصندوق لم يسحب أصنافاً من الأدوية، موضحاً أن سحب الأصناف لا يتم إلا بعد إصدار منشور من وزارة الصحة يتم الإعلان عنه، وأعلن عن إدخال وإلزام القطاع الخاص بحمل بطاقة التأمين الصحي، وأكد خلق منظومة مع وزارة الصحة لإدخال أدوية جراحات القلب وأمراض المخ والأعصاب وتبديل الأعضاء خلال الفترة المقبلة.

السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.