الدول الأوروبية والعربية تستودر المانجو والشمام والبامية والفاصوليا من السودان

أكد مدير عام المركز السوداني لتعقيم الصادرات البستانية، المهندس “عبد الرحمن عبد الماجد” أن إنتاج المحاصيل البستانية كالمانجو والشمام والبامية والفاصوليا، مبشر لتغطية الطلب العالي من الدول العربية والأوربية .

وقال في تصريح (لسونا) إن الصادر يتم عبر البرادات حيث تم تصدير كميات كبيرة من المانجو والشمام إلى دبي والبحرين وقطر والأردن، مشيراً إلى عدم وجود فراغات بشاحنات النقل الجوي لنقل الصادر للدول العربية والأوربية مما يعيق صادر الطيران، مناشداً بتوفير الفراغات لتسهيل عملية الصادر ودعم الاقتصاد القومي .
وأوضح أن الزراعة التعاقدية أسهمت في توفير البذور والمبيدات والأسمدة عن طرق البنك الزراعي وأدت إلى نجاح الموسم المستهدف للصادر، مثمناً في هذا الصدد الدور الفاعل لمدير عام البنك الزراعي، “صلاح حسن”، لتوفير المدخلات بسعر تشجيعي ساعد في انسياب عملية الصادر .
وأبان أنه تم عبر الزراعة التعاقدية زراعة (300) فدان بامية مع مشروع الرهد وتوقعات حصاده نهاية الأسبوع القادم بإنتاجية قد تصل إلى (600) طن، مشيراً إلى الطلب العالي للبامية من الدول العربية والأوربية، ولتوفر الميزة النسبية لزراعتها في السودان خلال هذه الفترة .
وفيما يلي الشمام أفاد أنه تم استجلاب بذور من إيطاليا وزرعت أربعة أصناف منه وأجريت تجارب عليها، وتشير التجارب بإنتاجية جيدة للموسم القادم، وتم الدخول أيضا في زراعة تعاقدية (254) فداناً في شرق النيل والشمالية، وتعتبر تجربة ناجحة، وأضاف أنهم تعرفوا على الأصناف الجديدة وبدأوا الحصاد قبل (15) يوماً .
أما الفاصوليا الخضراء فقد تم التصدير إلى دول قطر وبلجيكا والسعودية .
وناشد المزارعين للاهتمام بالعمليات الفلاحية خاصة الحصاد لتغطية الطلب العالي على تلك المنتجات المحلي والعالمي .

سونا.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.