صابر ينتقد “المركزي” ويحذر من استمرار تقييد السحب

حذّر محافظ بنك السودان الأسبق د. صابر محمد الحسن، من استمرار تقييد السحب النقدي من البنوك، كونه يهز الثقة بين العملاء والبنوك. وانتقد حجز المركزي موارد البنوك بقيود إدارية، وطالب بإنهاء سيطرة وزارة المالية على البنك.
وكشف محمد الحسن، عن تناقض ما بين السياسات التي يعلنها البنك المركزي، والسياسات التي يطبقها على أرض الواقع، ودعا لحظر تمويل الاستيراد وترشيد الطلب على النقد الأجنبي.
وقال في منتدى نظمته الجمعية الاقتصادية السودانية باتحاد المصارف عن (السياسات النقدية والتمويلية للعام 2018 والآثار المتوقعة على الأداء الاقتصادي والمصرفي)، مساء الأربعاء، إن “سياسات بنك السودان المركزي المطبقة تتناقض أحياناً مع السياسات المعلنة”، واستدل بالسياسات التي يطبقها البنك حالياً.
واعتبر الحسن أن الأهداف التي طرحها البنك المركزي للعام الجاري جيدة ويمكن أن تدفع الاقتصاد في حال تطبيقها، لأنها نصت على احتواء التضخم وتحقيق استقرار سعر الصرف، فضلاً عن تحقيق الاستقرار المالي والسلامة المصرفية.
وأشار إلى وقوع البنك في أخطاء جراء تغيير تركيبة الاحتياطي النقدي الذي يؤخذ من الودائع الجارية بجعله 18 بالمئة من جملة الخصوم، وفقاً للسياسة التي أعلنت في العام الجاري.
وطالب بإنهاء سيطرة وزارة المالية على بنك السودان المركزي، لتأثيراتها السالبة ومخاطرها في تحييد السياسة النقدية، داعياً لشفافية العلاقة المالية بين البنك والوزارة.

الشروق

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.