التربية تكشف عن سحب تراخيص رياض لعدم التزامها بمنع حفلات التخريج

كشف تقرير لجنة التربية والتعليم بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم، عن اختلاف بين المعلومات الواردة من وزارة التربية والتعليم بالولاية وما تحصلت عليه اللجنة خلال الزيارات الميدانية التي نفذتها.
وكذب رئيس اللجنة علي ابو حسن، ما ذكرته وزارة التربية والتعليم في تقريرها الذي قدمته للمجلس أمس، وأشارت فيه الى إنفاذ الكتاب والاجلاس بنسبة (100%)، وذكر ان ذلك لا يتناسب مع الواقع، وشدد على ان النسبة اقل من ذلك بكثير، ووصف نسبة تأهيل المدارس التي تشمل دورات المياه والاسوار والبالغة (68%) حسب تقرير الوزير بالمتواضعة جداً مقارنة بالوضع الميداني.
وكشف رئيس اللجنة عن انعدام دورات المياه بشكل كامل في (14) مدرسة بمحلية واحدة، ونوه الى تعرض عدد من المدارس بالولاية لدخول المعتوهين والمشردين لعدم وجود اسوار وعدم وجود شهادات بحث للاراضي المقامة عليها المدارس، مما ادى الى تأخير تشييد المدارس بواسطة الخيرين والمنظمات.
وانتقد رئيس اللجنة تنامي ظاهرتي الاختلاط والاكتظاظ، وكشف عن وجود (14) مدرسة تعاني من الاختلاط الكلي و(21) مدرسة مختلطة جزئياً بمحلية واحدة، ما يعني انها بحاجة لأكثر من (36) فصلاً، ونبه لاكتظاظ (1.327) تلميذاً في (11) فصلاً داخل مدرسة واحدة.
وأقر الوزير باكتظاظ عدد من المدارس إلا أنه وصف الامر بغير المزعج، وكشف عن سحب رخص من رياض أطفال بالولاية لعدم التزامها بقرار منع حفلات التخريج وإلزامها اولياء الامور بدفع رسوم مقابل ذلك، وقال (أي أب تلميذ تطلب منه إحدى الرياض مبالغ مالية لإقامة حفل تخريج عليه إرسال رسالة على هاتفي الشخصي).
وفي السياق نوه الوزير لالتزام المدارس الاجنبية بمناهج السودان، واعتبر الامر خطاً أحمر، واشار الى عزم الوزارة مراجعة الرسوم للمدارس الخاصة بما يتوافق مع الظروف الاقتصادية.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.