بكري حسن صالح يلتقي نائب رئيس الوزراء التركى

أشاد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومى بالعلاقات السودانية التركية مشيرا الي التعاون الوثيق في مختلف المجالات بين السودان وتركيا.

جاء ذلك لدي لقائه بمكتبه بمجلس الوزراء اليوم نائب رئيس الوزراء التركى هاكان جاويش أوغلو بحضور وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور.

وأوضح نائب رئيس الوزراء التركي فى تصريحات صحفية أن زيارته للسودان تأتى فى إطار جولة افريقية مبينا أن لقائه مع النائب الأول كان مثمرا ومفيدا وتناول آفاق التعاون ودفع العلاقات الثنائية مشيرا إلى زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للسودان فى ديسمبر الماضى مبينا أن تلك الزيارة تركت دافعا قويا لتقوية العلاقات بين الخرطوم وأنقرة وقال ” جئت لأشكر الشعب السوداني علي موقفه الداعم لتركيا في معركتها المستمرة ضد الإرهاب في منطقة عفرين ” وأضاف أن زيارته للبلاد تأتى أيضا فى إطار متابعة تنفيذ قرارات ماتم الاتفاق عليه بين رئيسى البلدين خلال زيارة الرئيس التركي في ديسمبر الماضي فضلا عن بحث تنفيذ الاتفاقيات المشتركة.

وأوضح أوغلو أن اللقاء مع النائب الأول تطرق لتقييم البرامج والمشروعات وكيفية سيرها وأشار إلى الروابط التاريخية التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

وحول جزيرة سواكن أوضح نائب رئيس الوزراء التركي أن مؤسسة التعاون التركي (تيكا) تقوم بمشروعات وبرامج بجزيرة سواكن بولاية البحر الأحمر مبينا أن زيارته تأتي للوقوف علي هذه المشروعات مبينا ان سواكن تعد من الاثار التاريخية المهمة والعريقة لذلك فإن تركيا ستعمل علي إعادة سواكن لأن تكون قبلة سياحية وتاريخية كما كانت عليه في تاريخها القديم وقال انه خلال الايام الماضية زار وفد كبير من المعماريين والمهندسين والفنيين جزيرة سواكن وذلك لوضع البرامج والخطط والمشروعات التي سيجري تنفيذها بجزيرة سواكن.

وحول ما يثيره البعض من أن تركيا تعمل لإقامة قاعدة عسكرية في سواكن نوه نائب رئيس الوزراء التركي الي ان منطقة سواكن ذات مساحة محدود لايمكن أن تقوم عليها قاعدة عسكرية مبينا أن القصد من إثارة هذه الأحاديث هو إساءة العلاقات بين البلدين وإثارة الفتنة في المنطقة.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي أنه سيزور اليوم شمال دارفور لإفتتاح متحف السلطان علي دينار بعد ان تم ترميمه وإعادة تأهيله مبينا ان هذا العمل يأتي وفاء من الأمة التركية للسلطان علي دينار الذي قدم خدمات جليلة للأمة الاسلامية.

الاحداث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.