تعرض (2000) فدان للتلف وسقوط نحو (600) منزل بالبرقيق وبيت المال بـ(النز)

حذر رئيس لجنة البحث العلمي بالبرلمان عبد الجليل النذير الكاروري، من نتائج كارثية لظاهرة النز المائي، والتي تعرض منازل ومساجد بأحياء امدرمان المجاورة للنيل للانهيار، فيما كشف معتمد البرقيق بالولاية الشمالية امير فتحي عن تعرض اكثر من (2000) فدان للتلف وسقوط ما يفوق (500) منزل.
واعلن الكاروري عن انهيار اكثر من (100) منزل بمنطقة بيت المال، فيما يهدد النز العباسية المجاورة لخور ابوعنجة، ومسجد الادارسة الذي كان آيلاً للسقوط في وقت سابق.
وشدد الكاروري خلال ورقة بعنوان (النز من تصرفات النهر) قدمها خلال ورشة اقامتها لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالبرلمان امس، على الجهاز التنفيذي بمراجعة انشاء (5) ترع من الخزانات وإسالة الاودية بالري من الشتاوي في الدويم حتى كورتي بالشمالية وأمري الجديدة حتى (لا نؤذن عبر قبة البرلمان في موسم 2018م بظهور الفساد في البر والبحر) (طبقاً لتعبيره).
وفسر رئيس لجنة البحث العلمي، ظاهرة النز بالحماداب ومروي، بسبب الضغط الاسموزي مع عدم التنفيس العلوي باجراء الترع، والذي ادى الى جعل المنطقة تشرب من الاسفل ان لم تشرب من الفيض، وطالب بتغيير التركيبة المحصولية في مروي باستبدال زراعة النخيل بالموز وقصب السكر والارز الهوائي لأنها سطحية الجذور وتحتاج للرطوبة.

الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.