برلماني يكشف عن طرد (6) آلاف معدن أهلي من مناجم ذهب بحلفا

كشف نائب برلماني عن طرد قوة شرطية، نحو 6 آلاف معدن اهلي من مناجم ذهب بمنطقة الكيلو 3 ونص (ام بيض) بمدينة حلفا، بناءً على بلاغ من شركة دنقلا ارقين، واتهم نائب الدائرة (10) غرب بارا الهادي علي العبيد، السلطات بوضع يدها على الآليات والآبار وإلحاق خسائر بالمستثمرين تتجاوز 700 مليون جنيه.
وقال العبيد لـ(الجريدة) أمس، ان الشرطة انذرت المعدنين الذين ينحدر اغلبهم من دائرته يوم السبت الماضي، وداهمتهم يوم الاحد وطردت ما بين 5-6 آلاف معدن من مناجم الذهب والآبار التي ينقبون بها، وصادرت الآبار والمعدات، وانتقد تلك الخطوة ووصفها بغير القانونية، خاصة وأن المعدنين درجوا على سداد رسوم مالية للمحلية والولاية والشركة السودانية للموارد المعدنية التابعة لوزارة المعادن.
وأضاف ان الشركة قامت بعمل احداثيات للمنطقة ووعدت بمنحهم شهادات، واشار الى ان انتاج المعدنين المذكورين يتراوح مابين 20-30 كليو جراماً من الذهب اسبوعياً ولهم اكثر من 7 سنوات بالمنطقة.
ودعا العبيد، رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ووزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم، بالتدخل وإنصاف المعدنين وإعادتهم الى مناجمهم، خاصة ان بعضهم بدأ مرحلة الانتاج، ولفت الى تعهد الرئيس في وقت سابق بعدم تضرر المعدنين التقليدين من دخول الشركات.

الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.