ما الذي حدث في تظاهرة لدعم المهاجرين الأفارقة في إسرائيل؟

أعلنت الشرطة الاسرائيلية توقيف رجلين، أحدهما مسلح، يوم (السبت) بعد تلقيها معلومات عن إقدامهما على التهديد عبر الانترنت بالإخلال بتجمع للتضامن مع المهاجرين الأفارقة الذين يواجهون احتمال الترحيل.
وأفادت الشرطة ان الرجلين أوقفا للاستجواب بعد نشر تعليق على موقع فيسبوك يدعو الى تظاهرة مضادة عنيفة ردا على تجمع في تل ابيب لرافضي حملة الحكومة الصارمة على المهاجرين.
ونقل بيان للشرطة التعليق القائ ايها الأصدقاء لقد بدأت المعركة لطرد المتسللين حان وقت الشغب والدفاع عن موطننا
وتستخدم السلطات الاسرائيلية وانصار الترحيل الجماعي عبارة متسللين للاشارة إلى المهاجرين، وخصوصا السودانيون والاريتريون.
واكدت الشرطة ان التعليقات على النداء المنشور في فيسبوك شملت تعليق انا مسلح
واضاف البيان حددت الشرطة الاسرائيلية فورا موقع المشتبه بهما، واوقفتهما للاستجواب وفي النهاية صادرت السلاح من احدهما.
وأشارت الشرطة الى توقع مشاركة حوالى 5000 شخص في التظاهرة في حي نيفي شعنان حيث يقيم الكثير من المهاجرين.
وقال رجل اشار الى ان اسمه تاج وانه تقدم بطلب لجوء أتيت من دارفور التي تشهد ابادة منذ العام 2003. اتيت بحثا عن مكان للاحتماء هنا.

قرار عنصري
وأضاف تاج للاسف الحكومة (الاسرائيلية) لا تعرف كيفية التعامل مع حالتي ولا زلت انتظر ردا على طلبي اللجوء.
وتجري تظاهرة مضادة صغيرة في الجوار، ولم ترد معلومات عن اي صدامات بين المعسكرين. وانتشرت الشرطة بكثافة منذرة بانها لن تسمح بأي اخلال بالنظام العام.
في 2012 ضمت تظاهرة مناهضة للمهاجرين في تل ابيب حوالى الف مشارك وتحولت الى اعمال شغب عنصرية تخللتها هتافات السود خارجا&واعتداءات على متاجر يديرها افارقة.
ونظم تظاهرة السبت سكان اسرائيليون في نيفي شعنان، لكنهم اعربوا عن املهم في توافد مشاركين من جميع انحاء اسرائيل لإبداء دعمهم.
وتسعى السلطات الى التخلص من آلاف المهاجرين الوافدين من السودان واريتريا الذين دخلوا البلاد بصورة غير شرعية خلال السنوات الماضية، وأمهلتهم حتى الاول من ابريل للمغادرة او مواجهة خطر السجن لفترات غير محددة.
واعلنت الداخلية الاسرائيلية عن وجود حوالى 42 الف مهاجر افريقي في اسرائيل، نصفهم اطفال او رجال او نساء مع عائلة. وسيبدأ تطبيق الخطة اولا على الرجال الذين لم يقدموا طلب لجوء او تم رفضهم طلبهم.
وعرضت عليهم اسرائيل التوجه الى دولة ثالثة لم تسمها، تقول منظمات غير حكومية إنها رواندا او أوغندا. وهناك حوافز مالية بقيمة 3500 دولار لكل شخص يوافق طوعا على المغادرة قبل نهاية مارس.
وقالت هيلا الوني التي تظاهرت السبت ضد خطة الحكومة انه قرار عنصري وخطير، مضيفة نحن كلنا هنا اسرائيليون ولاجئون ونريد العيش معا هنا

المصدر : باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.