الخارجية توجه سفير السودان بالعودة إلى القاهرة خلال أيام

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، عن عودة سفير السودان إلى القاهرة خلال أيام، مشيراً إلى أن الاجتماع الرباعي الذي ضم وزراء الخارجية ومدراء الأمن في السودان ومصر بالقاهرة مؤخراً، ناقش جميع القضايا التي يمكن أن تخطر في بال أي مواطن.
وقال إن قضية حلايب أخذت أغلب الوقت في الاجتماع، وأنهم اتفقوا على عدم تصعيد قضية حلايب والإبقاء على وضعها كما هو.
وأكد الوزير في حوار مع قناة الشروق أن ترشيح الرئيس عمر البشير في انتخابات 2020، أمرٌ داخلي لايخضع لأي تدخل خارجي، وأن الخارجية “تعبر عن رأي الشارع ونبض السياسة”.
وبشأن إعادة ترشيح البشير في 2020، قال إن خيار الشعب واضح ويميل إلى إعادة انتخاب الرئيس “والخارجية جاهزة حول مايختاره الشعب”.
وبشأن الوجود العسكري المصري في إرتريا، قال غندور إن أجهزة الإستخبارات السودانية رصدت ذلك، الأمر الذي دعا إلى إغلاق الحدود، وقال ان مصر أبلغتهم بأن القوات لاعلاقة لها بالسودان، لكنه أشار إلى أن السودان اتخذ تدابير احترازية.
وأشار غندور إلى أن عدداً من المصارف مازالت تتخوف من إمكانية فرض أمريكا عقوبات ثانية على السودان، لكنه أكد أن العقوبات “ليست خدعة ولن تكون” لافتاً إلى رغبة عدد من الشركات العالمية الاستثمار في البلاد أبرزها إيرباص.
واعلن غندور عن اتفاق بين الخرطوم وواشنطن باستئناف المرحلة الثانية من الحوار في مارس المقبل، وأضاف “لن نقبل بغير رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، وأشار إلى رغبة البلدين في الوصول الى التطبيع الكامل.
وبشأن مشاركة السودان في عاصفة الحزم باليمن، أوضح غندور ان المشاركة لم يكن الهدف منها “قبض ثمن”، وأشار الى ان “دماء السودانيين ليست للبيع”، وجدد بان قضية اليمن لن تنتهي إلا بحل سياسي.

المجهر السياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.