كشفت عن إغلاق مستشفى خاص أجنبي وضبط شهادات مزوَّرة الصحة: الأطباء المُزيَّفون تجاوزوا الـ “300” بالخرطوم

ضبطت إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم ثلاث شهادات تسجيل مزورة لكوادر طبية تُمارس العمل بمستشفى أجنبي خاص، وكشفت أن عدد الأطباء المزيفين تجاوز “300” منذ العام 2013م حتى العام الحالي.

وكشفت الوزارة في تعميم صحفي أمس، أنها أوقفت كادراً أجنبياً ينتحل صفة اختصاصي موجات صوتية، ويمارس مهنة التمريض في آن واحد، وأكدت أنه غير مُسجل في المجلس المختص، وأوضحت أنه يُنوم المرضى دون استخراج ملفات رسمية.

وأعلنت الوزارة أن الكادر الأجنبي يقوم باستخراج شهادات خبرة بدون توقيع المدير الطبي وبدون ختم، فضلاً عن تدني مستوى النظافة، وعدم تفعيل نظام مكافحة العدوى بجانب إغلاق مطبخ التغذية العلاجية دون إخطار الجهات المختصة.

من جانبه أكد مدير المؤسسات العلاجية الخاصة د. محمد عباس فوراوي، أنه تم إغلاق المستشفى فوراً مع فرض غرامة مالية قدرها “200” ألف جنيه وتشكيل لجنة تحقيق من الإدارة، وقال إن الإدارة شرعت في اتخاذ الإجراءات القانونية الأخرى عبر نيابة حماية المستهلك ومخاطبة المجلس القومي للمهن الطبية والصحية بشأن الشهادات المزورة وأكد أن المجلس أخطر الجهات الأمنية المختصة.

وأعلن عن إجراءات مشددة لإدارته تجاه المؤسسات العلاجية الأجنبية الخاصة التي لا تحترم قانون الدولة.

وناشد فوراوي مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطني ومدير عام الشرطة بتكوين آلية مشتركة لمعالجة قضايا المخالفات الصحية، ودعا رئيس القضاء والنائب العام لإنشاء نيابة ومحكمة خاصة بقضايا الصحة حتى تكون هناك سلطة صحية حقيقية.

وكشف فوراوي في تصريح صحفي أمس، أن الإجراءات القانونية في مواجهه المنتحلين قد تستغرق وقتاً طويلاً وتصل إلى أكثر من عام في غالب الأحيان، ونوه إلى أن العقوبات غير رادعة وتنتهي بغرامة ضعيفة، وأعلن أن عدد الأطباء المزيفين تجاوز “300” منذ العام 2013م حتى العام الحالي.

الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.