اقتصادي: فتح الحدود يسهم في زيادة حصيلة النقد الأجنبي

قال د. محمد الناير المحلل الاقتصادي إن التوجيهات الرئاسية بفتح وتفعيل تجارة الحدود مع دول الجوار تساهم في زيادة حصيلة البلاد من النقد الأجنبي
وأضاف الناير أن هذه التوجيهات من شأنها أن تلعب دورا كبيرا فى التحكم فى صادرات البلاد من الذهب بالحد من عمليات تهريبه الى هذه الدول، مؤكدا اهمية ربط تجارة الحدود بين السودان ودول الجوار بتعاملات مصرفية ومالية خاصة الدولار لرفع حجم التبادل التجارى بين هذه الدول.
وقال إن التعامل بالنقد الأجنبي في هذه التجارة يصب فى مصلحة الاقتصاد السوداني لجهة أن السودان يزخر بالعديد من المنتجات ذات الميزة التفضيلية فى الاسواق الاقليمية والعالمية والتى من بينها الصمغ العربي والثروة الحيوانية والذهب والحبوب الزيتية وغيرها، مما يجلب للخزينة العامة للدولة حصائل مقدرة من النقد الأجنبي.
وأكد على اهمية هذه التوجيهات خاصة في ظل الظرف الاقتصادي الدقيق الذي تمر به البلاد، كما تأتي استكمالا لإجراءات سابقة لمعالجة التحديات الاقتصادية التي ظهرت عقب الإعلان عن موازنة هذا العام وماتضمنته من تعديل لسعر صرف الدولار الجمركي، وما ترتب عليه من ارتفاع في أسعارمعظم السلع الأساسية في البلاد.

الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.