في كارثة طبية.. عملية جراحية بـ (مبضع) عامل كهرباء

التنامي اللافت لظاهرة الأطباء المُزيّفين في البلاد خاصةً الأجانب، أصبح أمراً مُزعجاً يقض مضجع السلطات لتداعياته الخطيرة على الأمن الصحي في البلاد.
فخلال السنوات الخمس الماضية فقط، تم ضبط (300) طبيب مُزيّف على الأقل، حسب ما أفاد به مدير إدارة المُؤسّسات العلاجية الخاصة محمد عباس فوراوي.
وأشار فوراوي إلى إغلاق مُستشفيين أجنبيين في الخرطوم بصفة دائمة وشطبهما من سجلات الصحة بسبب استقدامهما كوادر أجنبية غير مُسَجّلة، واُخرى بشهادات مُزوّرة تَمّ استبعادها من البلاد.
ومن أشهر الحوادث، ضبط شخص أجنبي في مُستشفى (تونقرين) الصيني بالخرطوم ينتحل صفة اختصاصي جراحة وعظام بعد أن أجرى أكثر من (40) عملية جراحية، وبعد التحقيق ثبت أنّ المُنتحل لا علاقة له بمهنة الطب وأنّه فني كهرباء. وقد تسبّبت تلك المُمارسات في عاهات دائمة كشلل أحد المرضى، حسب بعض التقارير.
غادة مريضة خُضعت لعملية جراحية، أعربت عن صدمتها بعد سماع هذه الأنباء، وقالت إنّ ما يحدث (شيءٌ مُرعبٌ) سيضع حدّاً لسُمعة وكفاءة الأطباء، خَاصّةً الأجانب في السودان، وأضافت: “لقد خُضعت لعملية جراحية على يد طبيب أجنبي وبعد اليوم لن أثق فيهم (الأطباء) أبداً، وأعتقد أنّ هذا رأي شريحة واسعة من الغلابة في السودان”.
الأمين العام لحماية المستهلك ياسر ميرغني وبحسب صحيفة التيار دعا إلى إجراءات أشد صرامة بحق “المُتلاعبين والمُستثمرين في أرواح الناس”، وقال إنّ ما يجري يَستوجب وقفة حقيقيّة من كل الجهات المعنية في السُّودان.
حادثةٌ أخرى يُشير إليها مُدير إدارة المُؤسّسات العلاجية الخَاصّة في السُّودان محمد عباس فوراوي وهي ضبط “أجنبي ينتحل صفة اختصاصي موجات صوتية بينما يُمارس مهنة التمريض في نفس الوقت”، مُضيفاً أنّ هذا الشخص كان يقوم بـ “تخدير المرضى دُون استخراج ملفات رسمية، ولم يقم بالتبليغ عن الوفيات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة”.

المصدر : كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.