ابونجمة يهدد الفتيات بالموت والاطباء يحذرون

حذر اختصاصيو واطباء الباطنية والحالات الحرجة من مغبة استخدام حبوب زيادة الوزن (ابونجمة) وقالوا انها المسبب الرئيسي للوفاة والاصابة بالسكري ونقص الهرمونات بالجسم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الحادي والثلاثون لجمعية اختصاصيي الطب الباطني الذي اختتم أعماله يوم الاحد بقاعة الصداقة؛ بضرورة التواصل مع المختصين في العناية الحرجة لتكوين الفريق الطبي الذي يسهم في تطوير الخدمات الصحية المقدمة مع وزارة الصحة .
واكد المؤتمر علي ضرورة استمرار البحوث الطبية المثبتة بالدليل والبرهان.
واشار د. عمر العادل رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر في تصريح لـ (سونا) الى أن ابرز التوصيات شملت الاستفادة من التقانة الحديثة والالكترونية لمتابعة الامراض المزمنة (الضغط والسكري والقلب والكهرباء الزائدة في المخ) اضافة الى اهمية التواصل مع شركاء الجمعية في كل ما يهم قضايا المهنة وتطويرها ومواكبتها لكل ما يستجد عالميا.
ولفت د. عمر إلى أن المؤتمر اختار المكتب التنفيذي الجديد للجمعية وتم انتخاب بروفيسورعمر زايد رئيسا لجمعية اختصاصيي الطب الباطني وبروفيسور حمد الترابي نائبا له اضافة لتمثيل للولايات وتمثيل للاطباء خارج السودان.
وكشفت د. سلافة ابراهيم عبدالعزيز اختصاصي الباطنية والغدد الصماء في ورقتها في مؤتمر اختصاصي الطب الباطن الحادي والثلاثين عن تزايد عدد المصابات من تناول حبوب النجمة والكورتزيون التي تسبب الفشل الكلوي مشيرة الي ان مادة الكورتزيون والزئبق من المركبات الخطرة التي تسبب صدمات السكري وضيق التنفس وتسبب الموت لكثير من السيدات.
واضافت د. سلافة ان هذه الحبوب يتم استخدامها بخلطها بكريمات اخري بتراكيز وتحتوي علي مواد خطرة.
فيما وصفت د. رهام محمد الحسن استشاري الباطنية والغدد الصماء بمستشفى سوبا في ورقتها مشاكل الهرمونات والغدد الصماء لمرضى العناية الحرجة وصفت ان الكثير من النساء في غرف العناية المكثفة من الصغيرات السن اصبحن يدخلن غرف الطوارئ والعناية الحرجة بأعداد كبيرة بسبب استخدامهن للكريمات المبيضة للجسم حبوب (بو نجمة) المستخدمة في زيادة الوزن منوهه الي ان هذه الحبوب من اقوي الحبوب التي تحتوي على مادة الكرتيزون التي تؤدي الى اضعاف جهاز المناعة .
ولفتت الي ان الاطباء الباطنية اشتكوا من ازدياد الحالات المسجلة بسبب استخدام كريمات التبييض وزيادة الوزن وقالت انها تتسبب في الوفيات لهن .

المصدر : كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.