مساعد رئيس الجمهورية:القضايا المتعلقة بالحدود تم التعامل معها بإهمال

دعا مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد أحمد رئيس حزب مؤتمر البجا، لإيجاد حلول جذرية لقضيتي حلايب والفشقة. وقال إن الحلول الجزئية والمسكنات تبقي على القضية حية، مؤكداً أنه لا جدال حول تبعية مثلث حلايب للسودان وكذلك أراضي الفشقة.

وأقر مساعد الرئيس في برنامج ملفات سياسية الذي بثته قناة الشروق، ليل الإثنين، بالتعامل بنوع من الإهمال مع بعض القضايا المتعلقة بالحدود، غير أنه أشار إلى أهمية التعامل بوعي سياسي ودبلوماسية عالية، منوهاً إلى أن الحكومة قدمت شكوى للأمم المتحدة ومجلس الأمن بخصوص حلايب وتجدد الشكوى بصورة دورية.

وقال إنه لا بد من معالجة الملفات بصورة جذرية حتى لا تكون بؤرة مستمرة للصراع، مضيفاً “نحن أمام تحد لأن الحلول إذا كانت جزئية ومسكنات تظل القضية حية ولا بد من حل جذري وحسمها نهائياً”.
وأشار محمد أحمد لتأثر مواطني حلايب والفشقة سلبياً بالاعتداء، وقال إن بعض المناطق تتعرض للإخلاء في المنطقتين، مشيراً إلى أنه زار منطقة الفشقة وشهد على التأثير السلبي المباشر للمواطنين، مشدداً على أنه لا خلاف حول القضايا السيادية وضرورة حسمها.
وأبدى ارتياحه للعلاقة مع إريتريا رغم إعلان إغلاق الحدود معها، مؤكداً أنه لا صراع على قضية سيادية بين إريتريا والسودان. وقال إنه لا يوجد مايهدد أمن السودان من الجانب الإريتري حالياً، وأشار إلى أن الإجراء الذي تم على الحدود الإريترية جاء وفقاً لتقديرات الجهات المختصة.وأضاف أن إغلاق الحدود مرتبط بمنع نشاط تجارة البشر ومنع التهريب.

المصدر : كوش نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.