إقتصاد و أعمال

بنك السودان يخفض السعر التأشيري للدولار وتحذيرات من إستمرار تدهور الجنيه

حدَّد بنك السودان المركزي، السعر التأشيري لصرف الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء، بـ28.19 جنيهاً، بدلاً عن 28.2 جنيهاً.

وبحسب موقع البنك المركزي على الإنترنت، فإن النطاق الأعلى 29.32جنيهاً، فيما بلغ الحد الأدنى 27.06، وأشار البنك إلى أن جميع الأسعار بالدولار الأمريكي.

في السياق، حذر الخبير الإقتصادي عصام الدين بوب، من مغبة تراجع السودان عن مركزه ضمن الدول الافريقية الأقوى إقتصاداً مثل جنوب افريقيا والجزائر ونيجيريا وذلك بسبب الإنخفاض المستمر فى قيمة عملته الوطنية.

وأضاف بوب، “حال عدم تدارك إستمرار الإنخفاض فى قيمة العملة الوطنية بالسرعة المطلوبة، سينعكس سلباً على معادلة الناتج المحلى الإجمالى للبلاد، الأمر الذي تتحدد على ضوئه نسبة النمو في إقتصاد البلاد”.

حمل تطبيق أخبار السودان العاجلة من هنا أو هنا

وأشار في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إلى أن السودان كان قد تبوأ مركزاً إقتصاديا متقدماً بين الدول الافريقية ذات الإقتصاديات الكبرى قبل انفصال الجنوب عام 2011م.

وكان بنك السودان المركزي، أعلن مطلع فبراير، موجهات جديدة بخصوص النقد الأجنبي وحدد سعرا تأشيرياً جديداً للدولار بتحريكه من 18 جنيهاً إلى 30 جنيه.

ويتحرك سعر الجنيه السوداني مابين 34 إلى 30 جنيهاً ، مقابل الدولار في السوق الموازي (الأسود) منذ أكثر من شهر بعد تضييق الخناق على تجار العملة، وإمتصاص السيولة خارج النظام المصرفي.

المصدر : باج نيوز


أكتب تعليق

اضغط هنا لكتابة تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.