إستمرار تراجع توزيع الصحف الورقية في السودان

قال أمين عام المجلس القومي للصحافة والمطبوعات في السودان عبد العظيم عوض، إن توزيع الصحف الورقية في العام 2017 تراجعت إلى نسبة  28 %، مقارنة بـ32 % في 2016، و 40% في 2015، وعزا التراجع لعدد من الأسباب أبرزها تقدم الصحافة الالكترونية على الورقية.
وأوضح عوض، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن الصحف السودانية رغم تراجع توزيعها “لها تأثير كبير ومقدر”، حد تعبيره،

وأكد أن تراجع توزيع الصحف ظاهرة عالمية، لكنه أشار الى وجود أسباب لذلك من بينها اقتصادية وتقنية، بجانب تقدم الصحافة الالكترونة على الورقية.

وأصدر المجلس القومي للصحافة والمطبوعات اليوم، التقرير السنوي للتحقق والانتشار، وتصدرت صحيفة الدار الاجتماعية الصحف السودانية عامة حيث بلغ عدد توزيعها 20.283 يومياً، فيما تصدرت “الانتباهة” السياسية بنسبة توزيع بلغت 19.347 يومياً، وتصدرت صحيفة سوكر الصحف الرياضة وحلت في المراكز الثالث.

وأشار التقرير إلى أن عدد الصحف التي توزع أكثر من 10 آلاف نسخة يومياً تبلغ 11% والصحف التي ينحصر توزيعها بين 5-10 آلاف تبلغ نسبتها 31%، بينما التي توزع أقل من 2000 في اليوم تصل نسبتها إلى 58%.

يذكر أن صحيفة الانتباهة تصدرت الصحف السياسية تلتها الصيحة ثم المجهر السياسي والسوداني والتيار.

وظلّت نسب توزيع الصحف السودانية في تراجع مستمر خلال السنوات السبع الماضية، إذ تأثرت صناعة الصحف بالأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد، فضلاً عن القيود الحكومية المفروضة عليها.

المصدر : باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.