إثيوبيا والسودان تتفاوضان على صفقة كهربائية بقيمة 1،000 ميجاوات

تعقد كل من إثيوبيا والسودان مفاضات على اتفاقية ثنائية لتركيب خط الربط الثاني للطاقة حيث ستتمكن إثيوبيا من تصدير 1،000 ميجاواط من الطاقة الكهربائية إلى السودان.

يمكن لهده الصفقة أن تجلب إيرادات شهرية تصل قيمتها ل 50 مليون دولار إلى البلاد لتوليد 35 مليون دولار من تصدير الكهرباء خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية.

حققت إثيوبيا خلال الست اشهر المنصرمة مجموع 1.23 مليار دولار من الصادرات بشكل عام.

وفي العام الماضي حققت الدولة 73.4 مليون دولار من الطاقة الكهربائية المصدرة إلى جيبوتي والسودان وكينيا.

يمتد خط الربط البيني من سد النهضة الإثيوبي الكبير قيد الإنشاء حالياً إلى الخرطوم ، السودان مروراً بمدينة ربك وجنوب شرق السودان وعاصمة ولاية النيل الأبيض السودانية.

مع أكبر قطاع في الأراضي السودانية ، فالسودان دولة يبلغ عدد سكانها 41 مليون نسمة ويبلغ طول الخط الرابط البيني 580 كم. 17 كلم فقط داخل الأراضي الإثيوبية.

سيسهم الخط في نقل 500 كيلو فولت من الطاقة الكهربائية من خلال خط دارة مزدوجة وسيكلف البلدين 536 مليون دولار. وسيغطي السودان الجزء الأكبر من المشروع ، الذي يصل إلى 95 بالمائة من المشروع ، بينما ستغطي إثيوبيا الحصة المتبقية. تقوم إثيوبيا ببناء السد بتكلفة أربعة مليارات دولار وقد تم اكمال 63% من بناء.

سيكون لدى إثيوبيا محطة فرعية في سد النهضة ، والتي سوف تولد 6000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية ، مع خليج المنتهية ولايته. السودان سيكون له محطتان في نيو جبيل و نيو راباك.

واتفقت الدولتان على ترتيب ملزم يطالب إثيوبيا بتوريد الكهرباء وأن السودان يدفع الثمن ، بغض النظر عما إذا كانت القوة مستخدمة في السودان أم لا.

حالياً ، تستطيع إثيوبيا توليد 4،200 ميجاواط من الطاقة في حين أن لديها القدرة على توليد 45،000 ميجاواط من الطاقة الكهرمائية ، و 10،000 ميجاواط من الطاقة الحرارية الأرضية و 1.3 مليون ميغاواط من طاقة الرياح.

حوالي 94 في المائة من إجمالي قدرة التوليد البالغة 4،200 ميغاواط تأتي من الأنهار الرئيسية التسعة في البلاد التي تكون مناسبة لتوليد الطاقة الكهرومائية.

أجرت شركة CESI الايطالية دراسة جدوى للمشروع بقيمة 2.5 مليون يورو ساهمت بها الدولتان. من جانبها ، ستدفع إثيوبيا قيمة ضريبية إضافية على المبلغ ، في حين أن السودان سيدفع المبلغ نفسه فقط حيث يعفي البلد مشاريع التنمية من الضرائب.

CESI شركة إيطالية ، لها وجود في 35 دولة ، توظف 1000 شخص وتشارك في الاستشارات الفنية والهندسية والدعم التشغيلي ، وقد فازت في مشروع شبكة ذكية ومشروع تيار مباشر عالي الجهد في إثيوبيا وكينيا في عام 2013.

بالنسبة لتنمية البنية التحتية التي تبلغ 17 كلم في إقليم إثيوبيا ، اشتركت الحكومة مع شركة SGCC الصينية في ترتيب الشراكة بين القطاعين العام والخاص.و ستقوم شبكة الدولة بتطوير البنية التحتية على الجانب الإثيوبي وستشارك في الإيرادات الناتجة عن استخدام الخط.

تأسست الشركة في عام 2002 كشركة حكومية ، وقد وقعت سابقاً اتفاقاً مع الحكومة الإثيوبية لبناء خط نقل الطاقة من سد النهضة يبلغ إجمالي طوله 1136 كيلومترًا مقابل 1.5 مليار دولار. كما تم التعاقد مع شركة SGCC الصينية لتنفيذ مشروع تحويل ونقل الطاقة GDHA 500kV ، وهو خط نقل يمتد من سد النهضة الكبير إلى منطقو اكاكي ، بالإضافة إلى مشروع دعم نقل الطاقة وتحويله للسكك الحديدية الخفيفة في أديس أبابا.

ووفقا لمصدر قريب من القضية ، فإن الصفقة التي تم التوصل إليها بشأن اتفاق شراء الطاقة والتفاوض على التعريفات يتم التعامل معها من قبل وزراء المياه والري والكهرباء في كل دولة.

ويتعامل السودان مع شبكة الدولة للقيام بالتنمية في أراضيها ، حسب المصدر نفسه.

يمتد أول رابط يربط أنظمة الطاقة بين السودان وإثيوبيا ، والذي تم افتتاحه في عام 2013 ، على 321 كم ، وهو يربط جوندر وشهيدي وميتيما بولاية القضارف شرق السودان. وقد تم بناؤه بـ 35 مليون دولار ، ولديه قدرة نقل تصل إلى 100 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

الاحداث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.