كرم الله للحكومة: (نحن نبكي برانا) و(انتو تضحكوا براكم)

رسم والي القضارف الأسبق، رئيس اتحاد عام المزارعين بالولاية (المحلول)، كرم الله عباس الشيخ، صورة حزينة لواقع الإنتاج الزراعي بالبلاد. وقال كرم الله، في كلمته التي ألقاها إنابة عن المزارعين، في ختام معرض القضارف للتقانات الزراعية :(نحن حزينون، أن يكون بلد مثل السودان، يصل اقتصاده لهذه المرحلة “المتردية” وفيه هذه الإمكانيات والأراضي والموارد، وبه علماء وخبراء). وأردف: (ونحن الآن نستجدي في الدول عشان تدينا وديعة، ولا تعمل لينا حاجة عشان نقدر نستمر)،
وقال كرم الله: (نحن كمنتجين ما قائمين بأي دور لأن أهل الشأن ما معانا). وجزم بأنَّ معظم إشكاليات الزراعة تكمن في السياسات على المستوى الاتحادي، بيد أنه استدرك، وقال: (لكن الآن الأبواب مقفلة، وبعد حل الاتحاد، ليست لدينا صفة لنقابل المسؤولين). وامتدح عباس والي القضارف ميرغني صالح، وذكر بأنَّ أبوابه مفتوحه لهم، ويستمع لهم، لكنه أبدى تحفظات تجاه منسوبي حكومة الولاية من وزراء القطاع الاقتصادي، قائلاً: (ماعايزين نقول باقي حكومته غير متعاونين).
ودعا كرم الله وزراء القطاع الاقتصادي بالبلاد، لعقد اجتماع بالولاية، والاستماع للمنتجين. وأردف:(عشان ما نقول كلام في الهواء ساي)، وطالب بتكوين لجان تضم المنتجين من صغار وكبار المزارعين، للاستماع للمشاكل وإنجاح الموسم. وقال مخاطباً وزراء القطاع الاقتصادي الاتحادي:(إذا اللجان دي ما قامت بيكون الموسم فاشل، ويبقى “نحن بنبكي برانا”، و”انتو بتضحكوا براكم). وشدد على ضرورة حل مشكلة الجازولين قبل الأول من أبريل، لإنجاح الموسم الجديد، وطالب بضرورة تمويل المزارعين المعسرين بالولاية في الموسم وتمويلهم. وجزم بأنَّ سياسة التمويل قصير الأجل لن تفلح، لأنَّ أسعار التقانات عالية، ولفت إلى أنه في إثيوبيا يتم تمويل الآلة للمزارع بـ(20) سنة، بينما قلص البنك الزراعي تمويل التراكتور من (5-4) سنوات، وامتدح الشيخ نموذج وجدي ميرغني الزراعي بالقضارف،وقال:(إن نموذج وجدي أفضل من النماذج الموجودة في أوربا وأستراليا)، لكنه نوه إلى أن وجدي ميرغني يمتلك شركة آليات زراعية، ووصفه بالمحب للزراعة.
من جانبه أعلن عبد اللطيف العجيمي وزير الزراعة والغابات عن انفراج أزمة شح الجازولين، في غضون ساعات، ولفت إلى وصول باخرة لميناء بورتسودان، وذكر بأنَّ خمسة بواخر أخرى في الطريق. وكشف العجيمي في حديثه بختام المعرض بالقضارف ليلة أمس الأول الجمعة، عن إجرائه اتصالاً مع وزير المالية الاتحادي، أكد من خلاله انفراج أزمة الوقود خاصة للإنتاج الزراعي بصورة نهائية ومبكرة، حتى تتمكن قطاعات المزارعين من اللحاق بالموسم الزراعي.

المدارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.