وزير التجارة :يعلن إنطلاق فكرة مفاوضات منطقة التجارة الحرة

التقي وزير التجارة حاتم السر ونائب رئيس اتحاد اصحاب العمل السوداني إلتقوا بالمبعوث الدائم لبعثة السودان بجنيف مصطفي عثمان اسماعيل في اطار مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية بقاعة اتحاد اصحاب العمل .
موضحاً انطلاق فكرة مفاوضات منطقة التجارة الحرة اثناء انعقاد مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي في دورته الثامنه عشر المنعقده في العام 2012م والتي اتخذت قرار انشاء خارطة طريق لانشاء منطقة التجارة الحرة القارية.
وكان قد تم اطلاق المفاوضات في العام 2015م من خلال منتدي التفاوض والذي يضم كل الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي، مبينا ان افريقيا تضم عدة تكتلات اقتصادية ابرزها الكوميسا ـ الساراك ـ الايكواس ـ الايقاد وضمت المفاوضات عضوية جميع هذه التجمعات وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق تجاري شامل وتبادل المنفعة بين الدول الاعضاء وزيادة تنافسية في السلع الصناعية من خلال التكامل بين دول القارة وانشاء سوق واحد للسلع والخدمات وحركة الاشخاص وارساء الاسس لاقامة اتحاد جمركي قاري واسواق مشتركة قارية واحدة في مرحلة لاحقه.
كما أوضح بان الاتفاقية تنص علي تسعه برتوكولات بالتجارة في السلع والخدمات والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية وتسوية المنازعات.
ويجئ اهم بنود الاتفاقية المتعلقة بالجانب التجاري منح التفضيلات حيث تمنح الدول بعضها البعض افضليات علي اساس مبدأ المعاملة بالمثل.
مبينا مشاركة السوان في كل الاجتماعات الفنية المتعلقة بقواعد المنشأه بتدابير الصحة النباتية ـ المعالجات التجارية ـ التجارة في الخدمات بمعاونة لجنة فنية تضم كل الجهات ذات الصلة وقد تبلور رأي السودان علي التوقيع علي اعلان كيجالي والذي ينص علي اطلاق منطقة التجارة القارية.

المصدر : كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.