قطر تدفع بـ 4 مليار دولار لتطوير ميناء في شرق السودان

يوقع السودان وقطر الإثنين اتفاق شراكة لإدارة ميناء سواكن بشرق السودان، بتمويل قطري يبلغ 4 مليارات دولار
وانهي وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي زيارة الاحد إلي ولاية البحر الأحمر التي وصل إليها من الدوحة مباشرة.
وقال وزير النقل والطرق السوداني مكاوي محمد عوض فى مؤتمر صحفي مشترك ببورتسودان مع نظيره القطري، إن “قطر والسودان اتفقا حول الشراكة الجديدة بينهما بشكل كامل في إعادة تأهيل وإدارة ميناء سواكن وان التوقيع سيتم الخرطوم غدا”.
وأوضح الوزير أن المشروع سيكتمل بحلول العام 2020 بتمويل قطري يبلغ اربعة مليارات دولار منها 500 مليون دولار للمرحلة الاولي حيث يحصل السودان على 51% من حصة المشروع بينما تحصل قطر علي 49%.
وأفاد مكاوي إن مشروع تطوير ميناء سواكن تم الاتفاق عليه بعد أربعة اجتماعات عقدت مناصفة في الدوحة والخرطوم لإحكام التنسيق والتشاور في إعداد اتفاقية بين البلدين لتطوير وتحديث الميناء كواحد من المرافق الاستراتيجية المهمة.
وأشار إلى اتجاه وزارته لتطوير البنيات التحتية والفوقية للموانئ السودانية لمواكبة التطور في صناعة النقل البحري بالانفتاح والشراكات الذكية مع شركات عالمية ذات خبرة وكفاءة تخصصية في ادارة وتشغيل الموانئ.
وقال إن السودان يعمل علي زيادة الحصة السوقية في مجال خدمات الموانئ من التجارة العابرة وتجارة المسافنة.
ووصف المشروع المقترح في سواكن بأنه “ضخم ويتضمن بجانب ميناء سواكن منطقة حرة”.
من جهته تعهد الوزير القطري جاسم بن سيف السليطي بتطوير ميناء بورتسودان، لافتاً إلى أن السودان يمتلك بنية تحتية قوية في قطاع الموانئ.
وقال إن زيارته الى السودان على رأس وفد كبير، لبحث فرص التعاون والاستثمار المشترك بين السودان وقطر.
ولفت الى الميزات التفضيلية التي يتمتع بها الميناء فضلا عن أنه يدعم الصادرات بشكل كبير خاصة اقتصاديات المنطقة الافريقية.
وتشير (سودان تربيون) الى أن ميناء سواكن حصد اهتماما خاصا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي زاره في أواخر سبتمبر الماضي وقرر أن تتولى بلاده ترميم الآثار العثمانية في هذه البلدة التاريخية.
وبالفعل وقع وزير السياحة والآثار والحياة البرية بالسودان محمد أبوزيد مصطفى مع نظيره وزير السياحة والثقافة التركي عدد من الاتفاقيات في مجال تنمية السياحة والآثار بينها ترميم الآثار العثمانية بسواكن.

سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.