صحة الخرطوم تكشف عن ورش لطلاء الطائرات تحتوي مواداً ضارة بالعاملين

كشف استشاري الصحة المهنية بوزارة الصحة بولاية الخرطوم د. مصطفى مختار عن وجود ورش كبيرة لطلاء الطائرات من الخارج بالخرطوم تحتوي على مواد ضارة تتبع لشركات عالمية، وقال إن تلك الورش أقامتها شركات طيران للتهرب من تعويضات العاملين ببلدانهم حال الاصابة واستغلال ضعف القوانين في السودان.
وحذر مختار في ورشة السلامة والصحة المهنية للعمال بأتحاد العمال أمس، من توقف معمل خاص بفحص المصانع بمعمل استاك المرجعي، وأوضح أن عدم توفر ادوات السلامة الخاصة بالعمل يعرض صحة وسلامة العمال للخطر، وأشار الى أن أكثر اعضاء الجسم تأثراً بالأمراض أثناء العمل هو الجهاز التنفسي يليه الجلد ومن ثم مفصل الكتف والأيدي والعيون، ولفت الى فقد عدد من العاملين لبصرهم بإصابات مباشرة في العيون نتيجة لعدم توفر متطلبات السلامة في الورش خاصة ورش الحدادة والنجارة.
وأضاف أن العامل السوداني اذا اشتكى حال اكتشاف اصابته أثناء عمله ولو بعد (10) سنوات لن يجد المتابعة والتعويض عكس البلدان الأخرى.
ومن جانبه اقر مدير الادارة العامة للسلامة والصحة المهنية بوزارة العمل حامد سليمان بصعوبة تعويض العامل المصاب بإصابة عمل، ولفت الى زيادة الأمراض المهنية بالجدول من (27) مرضاً الى (76) مرضاً مهنياً معتمداً من قبل الوزارة، وأرجع زيادة الامراض المهنية الى دخول المواد الكيميائية في بيئة العمل بالمصانع.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.