شح وزيادات غير مُعلنة في أسعار الوقود

أقرت عدد من الولايات زيادة في أسعار المحروقات وسط تزايد شح الوقود في محطات الخدمة بالعاصمة الخرطوم وعدة مدن الولايات، واعتبر مراقبون أن ثمة زيادة غير معلنة من قبل الحكومة الاتحادية على تعرفة المواد البترولية سيجري تطبيقها، أسوة بزيادة غير معلنة طبقت على أسعار الدواء في يناير الماضي بعد رفع الدولار الجمركي إلى 18 جنيهاً.
وصدرت تعميمات في ثلاث ولايات هذا الأسبوع بتعديلات جديدة على أسعار بيع الجازولين والبنزين للمستهلكين.
وأقر تعميم لوزير المالية والخدمة المدنية المناوب في ولاية شمال دارفور كمال الدين أبو شوك، رفع سعر لتر البنزين إلى 8.50 جنيه ولتر الجازولين إلى 6.30 جنيه، على أن يضاف فرق الترحيل بالنسبة للمحليات.
وفي ولاية سنار أعلن مدير عام وزارة المالية محجوب أحمد في تعميم رفع سعر جالون الجازولين إلى 22 جنيهاً وجالون البنزين 32 جنيهاً.
كما رفع مدير عام إدارة البترول في لاية الجزيرة صلاح الإمام لتر البنزين إلى 7.194 جنيه ولتر الجازولين إلى 5 جنيهات.
وفي الأثناء تشهد محطات الخدمة في العاصمة الخرطوم ومدن ولايات شمال كردفان والنيل الأبيض ونهر النيل والجزيرة وسنار تكدساً للسيارات للتزود بالوقود.
وقال حزب المؤتمر السوداني المعارض في بيان،حسب الصيحة يوم الخميس –  إن ثمة أزمة حادة في الوقود تضرب مدن وقرى الولايات ما تسبب في توقف مركبات عامة وتضاعف تعرفة المواصلات.
وأبدى كيان “أهل الفزعة” المناوئ لوالي ولاية الجزيرة بالغ أسفه للقرار “غير المدروس” الصادر عن إدارة البترول بالولاية والقاضي بفرض زيادات على أسعار المحروقات.

كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.