النقل: الإمارات والسعودية وفرنسا والفلبين تقدمت بعروض للاستثمار في ميناء بورتسودان

أعلن وزير الدولة بوزارة النقل “إبراهيم يوسف بنج”، عن تقديم الإمارات والسعودية وفرنسا والفلبين عروض للاستثمار في ميناء بورتسودان، وقطع بعدم اكتمال الفرز النهائي للعطاءات، لجهة أن وزارته تقوم بمزيد من الدارسات الاجتماعية والأمنية والبيئية، بجانب مراعاة الأمن القومي قبل الشروع في الفرز.
وقطع “بنج” في تصريحات صحفية بالبرلمان، أمس (الأربعاء)، بعدم رغبة الحكومة في إرساء العطاء على دولة دون أخرى، وشدد على أن الشركات المتقدمة للعطاء كلها مؤهلة، وأشار إلى أن باب الاستثمار مفتوح لجميع الدول والمستثمرين مع إعطاء أولوية لشعار الوزارة: (لا بيع.. لا خصخصة ولا تشريد). وكشف عن رغبة قطر في الاستثمار في ميناء سواكن برأس مال يصل إلى (500) مليار دولار، بيد أنه عاد وقال إن تلك الرغبة تُعدّ تفاهمات لجهة عدم توقيع اتفاق بعد، واستبعد تأثير ذلك على علاقة بلاده بدول التحالف التي تقود حرباً في اليمن لإعادة الشرعية فيها يشارك السودان فيها بقوات برية، وقال إن السعودية والإمارات تدخلان للاستثمار في الموانئ كمنافس، وليس كتحالف.
وأشار “بنج” إلى أن وزارته تعمل على تنفيذ (102) مشروع في مجالات الطرق بطول (7920) كيلومتراً، قال إن بعضها سيتم خلال العام الجاري وأخرى في الأعوام المقبلة، وشكا من ارتفاع تكاليف إنشاء الطرق.

المجهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.