وزير سوداني يكشف تفاصيل جديدة حول مشروع الربط الكهربائي مع مصر

أعرب وزير الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان، معتز موسى، عن أمله في تجاوز السودان ومصر واثيوبيا، التحديات والعقبات في جولة المفاوضات القادمة بشأن سد النهضة وإستكمال الدراسات لمزيد من الإطمئنان.
وقال موسى اليوم السبت، إن عملية تشغيل السد الإثيوبي “لا توجد به أي مخاطر”، وأوضح أن السد سيعمل على إحداث تحول حقيقي في المجالات الاقتصاديه للدول الثلاث.
وحول مشروع الربط الكهربائي بين السودان ومصر، أكد الوزير توفر الإرادة السياسية في البلدين بإستكمال إجراءات الربط الكهربائي بين البلدين، واستعداد الطرفين للانتهاء من الخطوات اللازمة خلال الفترة المقبلة.
وأوضح في تصريح لوكالة السودان للأنباء، أن الخرطوم والقاهرة، قطعتا أشواطاً في تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة بالإنتاج الكهربائي.
وكان السودان ومصر، إتفقا على استكمال مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وأعلنت مصر قبل يومين، عن وصول اللجنة الفنية المُكلفة بالمشروع للخرطوم خلال أيام للشروع في إجراءات تنفيذ المشروع.
وعن نتائج زيارة وزير الطاقة الإماراتى إلى الخرطوم مؤخراً، كشف وزير الموارد المائية والكهرباء، عن وجود تعاون بين السودان والإمارات في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، مؤكداً أن الأيام المقبلة ستشهد نقلة نوعية في محطة توليد بالطاقة الشمسية بخمسمائة ميقاواط والتي تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأنها فى يناير الماضى في أبوظبي برعاية قيادة البلدين.
واعلن الوزير، استمرار سعيهم لإنجاز المشروع خلال المرحلة الاولى بـ200 ميقاواط من الطاقة الشمسية في منطقة غرب امدرمان لتضاف الى الشبكة القومية للكهرباء بالتزامن مع التوليد المائي مما سيحدث استقرارا فى الإمداد الكهربائي على مدار العام، مشيراً إلى أن زيارة المسئول الإماراتي “عكست رسوخ علاقات البلدين وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة”.

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.