ثمن الحریة… ادفع ھذا المبلغ للتخلص من تجسس “فیسبوك” علیك

من أكثر الأمور اللافتة للنظر في إفادة مؤسس موقع “فیسبوك”، أمام الكونغرس الأمريكي، ھذا الأسبوع، ھو أنه “سیكون ھناك دوما
نسخة مجانیة للموقع”.
وتعني كلمة “نسخة” أنه سیكون ھناك إصدار آخر لن يكون مجانیا في الغالب، في مقابل تحررالمستخدم من كل الإعلانات التجارية
التي تلاحقه، بحسب تقرير لصحیفة “واشنطن بوست” الأمريكیة.
وقالت رئیسة قسم العملیات في “فیسبوك”، شیريل ساندبرغ، في حديث لشبكة “إن بي سي” الأمريكیة، إن “تكرار الإعلانات على فیسبوك سیكون منتجا مدفوعا”.
وقد تكون ھذه التصريحات حالیا مجرد أفكار لا تستند على خطوات ملموسة، ولكن من المؤكد أن المدراء في “فیسبوك” وضعوا ضمن أجندة مشروعاتھم المستقبلیة، توفیر خدمة تسمح بإلغاء الاشتراك في الإعلانات مقابل سعر محدد، لأنه من المفترض أن تحصل الشركة رسوم كافیة، لتعويض أي دخل إعلاني، كان من المتوقع أن تحققه من المستخدمین الذين يمنعون الرسائل والإعلانات التجارية من الظھور على “شريط الأخبار” لديھم.
وفي تقريرھا المالي السنوي لعام 2017 ،قالت “فیسبوك” إنھا تحصل جمیع عائداتھا بنسبة كبیرة من بیع المواد الإعلانیة إلى جھات التسويق”، وحققت 94.39 ملیار دولار من إجمالي عائداتھا البالغ 65.40 ملیار، وھو ما يعني أن 98 من أرباح الشركة تأتي من الإعلانات.
وأفاد “فیسبوك” أن لديه 13.2 ملیار مستخدم نشط شھريا في نھاية العام الماضي 2017 ،ومع إجراء عملیة حسابیة بسیطة، فمن المتوقع أن يكون رسم الاشتراك السنوي لنسخته المجانیة من الإعلانات في المستقبل، سیكون 75.18 دولارا، وفقا لمتوسط أرباح الإعلانات لكل مستخدم في الموقع.
ويذكر أن المواقع والتطبیقات القائمة على الاشتراكات لیست حديثة العھد، إذ أشار جیف بوسغانغ، وھو كبیر المحاضرين في كلیة ھارفارد للأعمال، إلى مواقع مثل “سبوتیفاي” و”أمازون” و”نیتفلكس” و”باندورا” تتبع ھذا النموذج من الأعمال.
وتوقع بوسغانغ، أن “فیسبوك” قد توفر أيضا نسخة ذات مضمون خفیف من الإعلانات التجارية، مقابل 99.0 سنت أمريكي شھريا، أو دفع 10 دولارات في العام، أو طرح نسخة من دون إعلانات نھائیا مقابل 99.1 دولار في الشھر، وھو ما يعادل 20 دولارا سنويا.
وكان مارك زوكربرغ، شرح أمام الكونغرس، كیفیة توجیه إعلانات “فیسبوك” لمستخدمیه، بناءا على اھتماماتھم، فقال إنه إذا كان ھناك متجر للتزحلق على الجلید، فسیقوم “فیسبوك” بإظھار الإعلان للمستخدمین الذين أظھروا اھتماما بالتزحلق على الجلید، من خلال منشوراتھم، وبالتالي إن الإعلان سیظھر للأشخاص الصحیحین.

الاخبار 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.