خبير إقتصادي يحذر من الإستمرار في إيقاف إستيراد السلع وشُح السيولة

انتقد الخبير الاقتصادي، عصام الدين عبد الوهاب بوب، اليوم الأحد، إيقاف استيراد السلع الأساسية من قبل بنك السودان، وقال إن القرار ساهم في إرتفاع الأسعار فى الأسواق السودانية .
وحذر بوب فى تصريح لوكالة السودان للأنباء، من مغبة الاستمرار فى هذه السياسات مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وكشف عن وجود ندرة فى بعض السلع خاصة الأدوية والسكر مع وجود إنكماش في السيولة “والتي أدت بدورها الى إحجام عمليات الشراء”.
وقال إن غرفة المستوردين قدمت عدد من طلبات الإستيراد لبنك السودان إلا أنها لم تجد الاستجابة المطلوبة، وأضاف “لايعقل أن يقوم بنك السودان لوحده بفرز كل هذه الطلبات”، وطالب بترك عملية فرز طلبات الاستيراد لوزارة التجارة على أن يقتصر دور البنك فى وضع الضوابط والموجهات العامة للاستيراد.
ودعا بوب استاذ الاقتصاد بجامعة النيلين، إلى معالجة مشكلة الإستيراد “بأعجل مايكون خاصة استيراد السلع الأساسية لأنها لا تحتمل التأخير”، وأشار إلى أن عمليات الإستيراد مكملة للدورة الاقتصادية ولايوجد في كافة النظريات الاقتصادية تصدير بدون استيراد.
وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية، تزامنًا مع تطبيق موازنة 2018، التي أقرت زيادة سعر الدولار الرسمي والجمركي إلى 18 جنيهًا، مقابل 6.9 جنيه في الموازنة السابقة.
وشهدت العديد من المدن السودانية مطلع العام الجاري، احتجاجات تنديدًا بالغلاء وارتفاع الأسعار.
ويعتمد السودان في استهلاكه على الواردات والتي بلغت العام الماضي 6.8 مليار دولار، وسط معاناة الدولة من شح في النقد الأجنبي بعد انفصال جنوب السودان في 2011، وفقدان ثلاثة أرباع إيراداته النفطية التي تمثل 80% من موارد النقد الأجنبي.

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.