أخبار

(باج نيوز) ينشر أسماء المتهمين الـ 9 في قضايا متعلقة بالفساد

تحصل موقع (باج نيوز) على أسماء المتهمين الـ9 الذين دونت السلطات السودانية في مواجهتهم بلاغات في نيابة أمن الدولة، حول قضايا متعلقة بالفساد.

وكانت نيابة أمن الدولة، دونت 9 بلاغات في مواجهة متهمين في قضايا متعلقة بالفساد، وتعهدت بتوفير كافة الفرص للمتهمين للدفاع عن أنفسهم وفق معايير العدالة الجنائية.

وقالت مصادر عدلية مُطلعة لـ(باج نيوز) إن المتهمين هم مدير بنك فيصل الإسلامي الباقر أحمد النوري، رئيس مجلس إدارة شركة التأمين الإسلامية محمد الحسن ناير، رجل الأعمال المعروف الواثق أبو الفاضل، بالإضافة إلى محمد يوسف الخطيب، وموظفين آخرين هم عكاشة محمد أحمد، علي عمر، فتح الرحمن إدريس، محمد أحمد عبادي وأحمد يوسف.

وأوضحت ذات المصادر التي فضلت حجب إسمها -لجهة أنها غير مخولة بالحديث للإعلام- أن النيابة بدأت أمس الاثنين، تحرياتها مع المتهمين، وسط توقعات بإحالتهم للمحكمة المختصة حال اكتمال الإجراءات.

وكان رئيس القضاء السوداني حيدر أحمد دفع الله، أصدر مؤخراً، قراراً بتأسيس محكمة جنايات تختص بمكافحة الفساد ومخالفات المال العام.


تطبيق أخبار السودان العاجلة ..اضغط للتحميل هنا او هنا

من جهة ثانية، قال مصدر عدلي لـ(باج نيوز)، إن المتهمين الـ 9 يواجهون تهم متعلقة بالتعامل بالنقد الأجنبي.

وكان النائب العام وجه اللجنة المكلفة بالتحري في قضايا الفساد، باتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من تشير إليه أصابع الإتهام وتقديمه للعدالة.

وكشف رئيس اللجنة، رئيس نيابة أمن الدولة بابكر عبد اللطيف، الأربعاء الماضي، عن حصول لجنة التحريات على مستندات ومتهمين في قضايا فساد نوعية قدمت من الجهات المختصة، وأضاف “تم بموجبها فتح دعوى جنائية تحت المواد 35 من قانون غسل الاموال و 21/26 من القانون الجنائي و 5/9 من قانون التعامل بالنقد والمادة 57/ أ من القانون الجنائي (تخريب الاقتصاد القومي) ومواد اخرى من قوانين ذات صلة.

وسبق أن أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، الحرب على الفساد في كل مكامنه ومخابئه، دون أن تتوقف إلى حين تحقيق أغراضها، بانتهاء عمليات تهريب الذهب والمضاربة في العملة واحتكار السلع.

وكانت مصادر موثوقة كشفت لـ(باج نيوز) ، أن السلطات المختصة اعتقلت 16 من كبار رجال الأعمال والعاملين في القطاع المصرفي وشركات، بجانب ثلاثة من ضباط جهاز الأمن، قبل أن تحتجز نحو 4 آخرين في قضايا تتعلق بالاقتصاد.

باج نيوز


أكتب تعليق

اضغط هنا لكتابة تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.