السودان يشكو مصر لمجلس الأمن بشأن حلايب ويرفض الإدارة المشتركة للمثلث

كشفت الحكومة السودانية، عن تقديم شكوى لمجلس الأمن خلال الأيام الماضية احتجاجاً على إقامة انتخابات مصرية في مثلث حلايب المتنازع عليها بين البلدين، معلنة رفضها القاطع لمقترح الإدارة المشتركة لمثلث حلايب أو إجراء استفتاء للمواطنين حول تبعية المثلث المحتل.
وأضاف وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور أمام البرلمان اليوم “الأربعاء”، “تقدمنا بشكوى ثانية، ضد مصر في وقت سابق احتجاجاً على ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية لتضمين المثلث داخل الأراضي المصرية وشكوى حول اتجاه الحكومة المصرية لإقامة ميناء بمنطقتي ابورماد وشلاتين بالمثلث.
وكشف  عن عدم تطبيق اتفاقية الحريات الأربعة الموقعة مع دولة مصر من الجانبين، وقالت إن الحكومة لجأت الى التعامل بالمثل مع مصر لعدم تطبيقها الاتفاقية.
وأعلن تمسك السودان بحقه غير القابل للتفاوض في السيادة الكاملة على مثلث حلايب، مشيراً إلى أن الحكومة ظلت تطرح خياري التفاوض أو التحكيم الدولي بينما ترفض مصر ذلك وتابع” :لا خيار ثالث في الوقت الحالي”.
وقال غندور إن فكرة الإدارة المشتركة لمثلث حلايب “لم تُطرح على الحكومة السودانية من أي مسؤول مصري”، وأضاف: ” قرأنا هذا الحديث في وسائل الإعلام، لذلك لا تعليق عليه الآن”، لكنه عاد وأعلن رفض بلاده القاطع لمقترح الإدارة المشتركة لمثلث حلايب وإجراء استفتاء للمواطنين هناك، وأضاف: “ليس هناك شخص يوافق على استفتاء على أرضه وشعبه لذلك لا استفتاء ولا إدارة مشتركة لمثلث حلايب ونسعى لإعادته لحضن الوطن”.

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.