رأفة بالركاب.. 9 أشياء لا تفعلها على متن الطائرة

يتوقف الاستمتاع برحلة الطائرة على جيرانك، فأحيانا يرتكب بعض الركاب أخطاء تحول الرحلة إلى كابوس، حتى يرغب جيرانهم في إنهائه بأي شكل.

ويؤكد تقرير على موقع “بولد سكاي” أن تجربة السفر على متن طائرة مع مجموعة لا تعرفها من الركاب، يمكن أن تكون شديدة الإزعاج.

ويكشف الخبراء عن تسعة أخطاء يرتكبها بعض ركاب الطائرة، وتتسبب بضيق شديد لجيرانهم، وهذه الأخطاء هي:

* وضع العطور خاصة النفاذة

تكون الروائح أكثر كثافة على متن الطائرة المغلقة مع مئات الأشخاص الآخرين، لهذا ومن أجل جيرانك من الركاب، تخل عن وضع العطور، لأن الكثير من الناس مصابون بحساسية من العطور، ويمكن لرائحة العطر خاصة النفاذة أن تصيبهم بالمرض، أيضا لا ينصح بخلع الحذاء إذا كانت لقدميك رائحة غير محببة.

* السعال والعطس على الراكب بجوارك

على راكب الطائرة أن يتجنب السعال والعطس على الراكب بجواره، خاصة إذا كان الراكب مصابا بالبرد أو الأنفلونزا، ويمكن لأي مريض تغطية الفم، أو حتى ارتداء قناع وجه حتى لا ينشر الجراثيم في المكان.

* حمل الأطعمة ذات الرائحة النفاذة

إذا كنت من عشاق الأطعمة ذات الرائحة النفاذة التي تشمل مثلا البصل النيئ، فعليك تناولها قبل الصعود إلى الطائرة، واحذر أن تجلب هذه الأطعمة على الطائرة، وإذا كان عليك جلب طعام، فاختر أنواعا بلا رائحة حتى لا تزعج بقية المسافرين.

* عدم احترام مساحة جيرانك الركاب

لكل شخص مساحة محدودة على متن الطائرة، واحترامها أمر حيوي بالنسبة لراحة جميع الركاب، وأعلم أن الطائرة ليست منزلك، ولا يمكن السفر إلا إذا كان الجميع ملتزمين بالقواعد الأساسية لآداب السلوك.

* الهرولة وتجاوز الركاب الآخرين

الهرولة وقطع الطريق أمام الركاب الآخرين من أجل الخروج من الطائرة أولا، أمر مزعج لبقية الركاب، فالجميع يريد النزول من الطائرة، لذا عليك السماح للأشخاص أمامك بحمل حقائبهم والهبوط دون قطع الطريق عليهم، أما إذا كنت مضطرا للهبوط بسرعة من أجل اللحاق بطائرة أخرى، فعليك أن تستأذن بقية الركاب وتوضح لهم ظروفك وسوف يسمحون لك بتجاوزهم.

* النهوض من مكانك كثيرا

إذا كنت شخصًا ينهض من مقعده كثيرا للذهاب إلى الحمام مثلا، فأفضل مكان لجلوسك هو المقعد على الممر، ولا يوجد شيء أكثر إزعاجا من راكب بجوار النافذة، يحرك جيرانه ويوقفهم من وقت إلى آخر، من أجل الذهاب إلى الحمام.

* نشر الفوضى في حمام الطائرة

حمام الطائرة أصغر مكان، وأكثر مكان تنتشر فيه رائحة غير محببة، وعلى أي راكب ألا يزيد الأمور سوءا، فيجب صرف المرحاض، ووضع ورق الحمام في سلة المهملات.

* احتلال مساند الذراع .. مشكلة المقعد الأوسط

إذا جلست على المقعد الأوسط على متن طائرة، فاعلم أن وضع ذراعك على مسند المقعد قد تكون مشكلة، لذا على الراكب بجوار النافذة وعلى الممر، وضع أيديهما على مسند الممر والمسند بجوار النافذة، وترك فرصة للراكب الأوسط لوضع ذراعه، فلا يوجد شيء أسوأ من الاضطرار إلى قضاء رحلة كاملة مع يديك على ركبتيك لأن الناس على جانبيك يحتلون مسند ذراعيك.

* عدم احترام رغبة الآخرين في الصمت

يختلف ركاب الطائرة في ميلهم إلى الحديث مع جيرانهم، فبعضهم اجتماعي ويمكن له الحديث طوال الرحلة، والبعض يكتفي بحديث قصير، وآخرون يضعون سماعة الأذن ويغلقون أعينهم، لذا فعلى راكب الطائرة ألا يصر على الأحاديث الطويلة إذا كان جيرانه لا يرغبون بذلك.

سبق

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.