قطر تتعهد بتقديم 100 مليون دولار دعماً للشعب السوري

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، عن تعهد جديد لدعم الشعب السوري بقيمة 100 مليون دولار لعام 2018، استمراراً لالتزام قطر بتخفيف وطأة الكارثة الإنسانية السورية.
وجاء الإعلان القطري، خلال كلمة ألقاها الوزير في مؤتمر بروكسل الثاني حول دعم مستقبل سورية والمنطقة.
وقالت وزارة الخارجية القطرية على حسابها الرسمي على “تويتر”، إن دولة قطر، كانت أوفت بالتزاماتها للشعب السوري خلال عامي 2016،2017، والبالغة 200 مليون دولار.

ويسعى مؤتمر بروكسل 2 للمانحين بشأن سورية، الذي يختتم أعماله اليوم الأربعاء إلى جمع ما يزيد على ستة مليارات دولار لإعانة الشعب السوري.
ودعت بلجيكا، نحو 85 حكومة ومنظمة غير حكومية إلى المشاركة في المؤتمر، وتقديم تعهدات مالية، هدفها الأساسي تقديم المعونات الإنسانية ثم إعادة البناء على نطاق محدود وإزالة الألغام من بعض المدن في مناطق مختلفة.
ويعقد مؤتمر المانحين للعام الثالث على التوالي وسبق عقده في لندن عام 2016 وفي بروكسل العام الماضي. وستوجه غالبية الأموال لمساعدة اللاجئين خارج سورية ولملايين النازحين داخلها ومنهم نحو 160 ألفاً فروا هاربين من حملة قصف الغوطة الشرقية قرب دمشق على مدى الأسابيع الستة الماضية.

ومبلغ المليارات الستة المستهدف مماثل للمبلغ الذي تم جمعه العام الماضي، لكن مسؤولين قالوا إنهم يطمحون إلى جمع مبلغ أكبر خلال مؤتمر العام الحالي، ويقول الاتحاد الأوروبي إن إعادة بناء مدن لحق بها الدمار مثل حلب تحتاج على الأرجح مبلغاً أكبر لكن لا يمكن البدء في ذلك إلى أن تدعم القوى المنخرطة في الحرب انتقالاً سلمياً للسلطة.

العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.