اجتماعات فنية مشتركة للربط الكهربائي بين السودان ومصر

بدأت بمقر شركة كهرباء السودان القابضة أمس، الاجتماعات الفنية المشتركة بين وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، ووفد قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري لمناقشة إعداد خارطة طريق لتنفيذ الربط المشترك بين الدولتين في مستوى الـ220 كيلو فولت.
وأكد وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان موسى عمر أبوالقاسم، اكتمال الدراسات المتصلة بالجوانب الفنية لمسار الخط الناقل بين البلدين.
وتوقع اكتمال الربط في غضون أربعة أشهر، موضحاً أن الاجتماع بحث الجداول الزمنية للمراحل التنفيذية وتبادل الخبرات في مجال الطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية للكهرباء بين البلدين لاستيعاب أكبر سعات كهربائية ممكنة.
وقال أبوالقاسم إن الربط الكهربائي يعمل على استقرار الشبكات ويفتح آفاق الاستثمار المشترك لا سيما في الطاقات المتجددة، إضافة لتقوية الصلات وتعزيز تبادل المصالح المشتركة.
من جهته، أكد نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري أسامة عصران، أهمية الربط الكهربائي بين السودان ومصر في ظل زيادة الطلب على الطاقة.وأشار إلى ضرورة التحسين المستمر لمنظومة الكهرباء عبر رفع كفاءة توزيع واستخدام الطاقة بصورها كافة لجهة تكلفتها مقارنة بأنواع التوليد الأخرى المستهلكة للوقود والمسببة للاحتباس الحراري، بغية تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية الثلاثة (البيئية والاجتماعية والاقتصادية).وأكد عصران استمرار العمل مع السودان لتبادل الخبرات في حوكمة قطاع الكهرباء والتشريعات والقوانين المحفزة للاستثمار بالقطاع لاسيما في مجال الطاقات المتجددة.

الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.