الصناعة: “السكر” يكفي رمضان وما بعد رمضان

قال وزير الدولة بالصناعة، عبده داؤود، إن الأسعار الحالية لسلعة السكر غير حقيقية، وإن سعر الجوال من المصنع لا يتجاوز الــ”800″ جنيه، مشيراً لطرح أكثر من مليوني جوال، وإن المطروح يكفي رمضان وما بعد رمضان.
وأفاد داؤود خلال حديثه لبرنامج “مباشر جداً”، الذي بثته قناة “الشروق” مساء الأربعاء، أن الإنتاج الوطني للسكر لهذا العام أفضل من السنوات الخمس الماضية، من حيث الكميات ودرجة الاستخلاص، والمصانع ما زالت مستمرة في الإنتاج.

وكشف بأن جولة النائب الأول لمخازن السكر خلال الأسبوعين الماضيين، أكدت وجود حوالي 6 ملايين جوال، وأن المتاح حالياً يغطي السوق المحلية حتى مطلع العام 2019، مقدراً استهلاك السودان في الشهر بحوالي 100 ألف طن، وأن المتوفر حالياً يقدر بـ900 ألف طن.

ونوّه بأن اللجوء إلى فتح باب الاستيراد لعدم تغطية الإنتاج الوطني لعدد من المسبّبات للسوق المحلية، والإنتاج السنوي يقدر بـ800 ألف طن بينما الاستهلاك يتجاوز الـ1200 طن، والعجز تتم تغطيته من خلال الاستيراد.

وكشف الوزير بأن سعر الجوال زنة الـ”50″ كيلوغرام من المصانع يبلغ “750” جنيهاً، يُضاف إليه الترحيل ليصل إلى بعض الولايات بحوالي “805” جنيهات، وعلى جهات أخرى المراقبة والمتابعة وعدم التخزين والقيام بأدوار مكمّلة لدور وزارة الصناعة.

شبكة الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.