تجاوزات بملايين الجنيهات في وزارة التربية بالخرطوم

كشف تحقيق استقصائي عن تجاوزات مالية وإدارية بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، إذ تحصلت الوزارة عبر الإدارة العامة للتعليم قبل المدرسي على أموال تقدر بملايين الجنيهات بطرق غير قانونية من معلمات رياض الاطفال، كما أن الوزارة تجاهلت لسنوات قراراً من رئاسة الجمهورية منعت بموجبه تحصيل تلك الأموال.
وتعود القضية إلى أن إدارة التعليم قبل المدرسي- القطاع الخاص، تلزم المعلمات بحضور دورات تدريبية سنوية، إلا أنها تتحصل رسوماً من المعلمات، تتراوح بين 250- 380 جنيهاً، ويقدر عدد الدارسات بأكثر من (3) آلاف دارسة.
وتبيّن أن إدارة التعليم قبل المدرسي تتحصل الرسوم من دون إيصالات مالية، وتقوم بصرفها عبر لجان تشرف عليها مديرة إدارة التعليم قبل المدرسي إلهام عثمان، وقال أحد المتحصلين – فضل حجب اسمه- لـ (الجريدة) أمس، (نتحصل الأموال دون إيصالات، نسجل اسماء الدارسات في دفتر)، وأضاف (يتم الصرف عبر لجنة تشرف عليها إدارات التعليم في المحليات ومديرة التعليم إلهام).
ومن جهتهن اشتكت الدارسات من أن إدارة التعليم تعاقبهن بالحرمان من ممارسة المهنة حال لم يخضعن للدورات، ووصفن الدورات بغير المفيدة، وتتم في بيئة متردية، وقالت الدارسة اعتماد البدوي (ندفع هذه الرسوم من حسابنا الخاص، والدورة غير مفيدة والفصول مزدحمة وسيئة).
وفي عام 2015، بعد تحقيق صحفي، أقرت إلهام عثمان وعدد من المسؤولين في إدارتها بحصولهم على أموال بطريقة غير قانونية، وجرى التحقيق معها عبر لجنة التحصيل غير القانوني برئاسة بابكر أحمد قشي، إلا أنهم عادوا لذات الممارسة هذا العام.
ورفضت إلهام عثمان الحديث لـ (الجريدة)، وقالت (أسألوا مدير عام الوزارة أو الوزير)، وبدوره وعد مدير عام الوزارة بالوقوف على التجاوزات ومراجعة ما يتم في الدورات التدريبية.
ومن جهتهم أكد مسؤولون في الوزارة أن الوزير فرح مصطفى على علم بأن مديرة الادارة العامة للتعليم قبل المدرسي الهام عثمان تقيم الدورات التدريبية هذا العام كما يعلم بكثير من التفاصيل من بينها الرسوم الدراسية.
وفي السياق طالبت إدارة لجنة التحصيل غير القانوني التابعة لرئاسة الجمهورية في القرار الموجه لوزارة التربية بولاية الخرطوم وحصلت (الجريدة) على نسخه منه، بجانب وقف التحصيل أن تمدها إدارة التعليم قبل المدرسي بتقرير مفصل عن المبالغ المتحصلة وأوجه صرفها.
وكشف التحقيق عن أن مسؤولين كبار في إدارة التعليم قبل المدرسي ينشطون في تدريس المعلمات ويحصلون على مبالغ مالية جراء ذلك.

الجريدة

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.