إضراب عمال الشحن والتفريغ ببورتسودان وشلل حركة الصادر والوارد

دخل أكثر من (50) ألف من عُمال الشحن والتفريغ بالميناء الشمالي وميناء الخير ببورتسودان اليوم (الثلاثاء) في إضارب شامل عن العمل، الأمر الذي أحدث شللاً تاماً.
وتوقفت حركة إنزال وشحن البضائع داخل وخارج البواخر.
وعزا عدد كبير من عمال الشحن والتفريغ في حديث لـ(باج نيوز) سبب الإضراب إلى قرارات الوالي بحل الأجسام والكيانات العُمالية التي كانت تدير وتنظم عمليات الشحن والتفريغ داخل وخارج البواخر منذ أكثر من خمسين عاماً, واعتبروا أن حكومة الولاية أضرت بالعاملين وحرمتهم من أعمالهم وقطعت أرازقهم.
واتهم العمال حكومة الولاية برغبتها في احتكار العمل في الشحن والتفريغ وتسليمه لجهات قربية منها وأشاروا إلى أن جمعية الشحن والتفريغ تدير هذا العمل بنظام مرضي لكل شرائح العمال.
وقالوا إنهم لن ينهوا الإضراب ما لم يتراجع الوالي عن قرارته الخاطئة حسب قولهم.
من جهته نفى وزير الاستثمار والصناعة بالولاية محمد الحسن طاهر هنيس، -الذي يتولى الإشراف على ملف جمعيات الشحن والتفريغ – ادعاءات العمال ونقابتهم ووصفها بالباطلة.
وأشار إلى أنهم أطلقوا مبادرة لإصلاح وتطوير قطاع الشحن والتفريغ يهدف إلى توفير بيئة عمل مستقرة وجاذبة وفق شروط خدمة مجزية، مؤكداً أنه لا تراجع أو نكوص عن برنامج إصلاح وتطوير قطاع الشحن والتفريغ.
ورصدت (باج نيوز) خلال زيارة إلى الميناء الشمالي وميناء الخير، وجود باخرة صادر “ذرة فترتيته” بمربط 7 وباخرة سكر في مربطي( 6 ) و(8) وفي الميناء الأخضر وجود باخرة تحمل سماد لإثيوبيا بمربط (24) وباخرة أخرى بمربط (23) تحمل سماد وارد للسودان وفي المربط 22 بميناء الخير باخرة حديد خام وارد.
وأحاطت قوات الشرطة الميناء الشمالي وميناء الخير فيما لم يبدر من عمال الشحن والتفريغ مظاهر فوضى واكتفوا بالإضراب عن العمل.
تجدر الإشارة إلى أن عمال الشحن والتفريغ داخل وخارج البواخر يقتصر عملهم على الميناء الشمالي وميناء الخير أما الميناء الجنوبي ( ميناء الحاويات ) تتم فيه عمليات المناولة والشحن والتفريغ بالآليات والرافعات الجسرية

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.