المحقق مولر يحاصر ترامب بالأسئلة الصعبة التي يخشاها

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قائمة مسربة بالأسئلة التي سلمها المحقق الخاص روبرت مولر إلى الفريق القانوني للرئيس دونالد ترامب ويسعى للحصول على إجابات عنها من قبل ترامب.
وقالت الصحيفة إن مولر قدم عشرات الأسئلة التي تتعلق بأربعة مواضيع رئيسية، من بينها اتصالات مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين مع الروس.
وكان مولر -الذي يحقق في التدخل الروسي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأخيرة- سلم القائمة لفريق المحامين في وقت سابق ضمن سعيه لإجراء مقابلة مع الرئيس يرى المحقق أنها مهمة.
وتظهر الأسئلة سعي المحقق لمعرفة دوافع ترامب لإقالة رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي في مايو/أيار الماضي، وما إذا كان القرار اتخذ لعرقلة التحقيقات بشأن التدخل الروسي التي كان يشرف عليها كومي حينذاك.
وتتناول الأسئلة أيضا اتصالات مستشار ترامب السابق فلين مع الروس، وما إذا كان ترامب على علم مسبق بها.
وتتعلق الأسئلة إجمالا بخطوات وقرارات ومواقف اتخذها ترامب خلال الفترة الانتقالية والشهور الأولى من رئاسته، كما تطال الأسئلة الشركات المملوكة للرئيس، وأيضا بعض نشاطات محاميه الخاص مايكل كوهين.
وتسعى أسئلة مولر ـحسب الصحيفة الأميركيةـ لمعرفة ما إذا كان جاريد كوشنر صهر ومستشار ترامب حاول فتح قناة اتصال سرية مع الروس خلال الفترة الانتقالية، وكذلك دوافع انتقادات ترامب لوزير العدل جيف سيشنز.
كما تظهر الأسئلة سعي المحقق مولر لمعرفة الأسباب والدوافع وراء تغريدات ترامب التي تتعلق بالتحقيقات وبعلاقته بعدد من المسؤولين وبعائلته وأصدقائه وأمور أخرى.
وتتضمن أيضا سؤالا بشأن معرفة ترامب باجتماع بين نجله ومحامية روسية عام 2016 عرضت فيه القيام بأعمال قذرة ضد المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون.
كشف المستور
وأضافت الصحيفة أن الأسئلة تتطرق إلى مناقشات مع محاميه الشخصي السابق كوهين حول صفقة عقارية في موسكو، وما إذا كان ترامب على علم بأي محاولة من قبل صهره جاريد كوشنر لإنشاء قناة خلفية لروسيا خلال الفترة الانتقالية.
وذكرت أيضا أن الأسئلة تتطرق أيضا إلى “ماذا حدث أثناء رحلة ترامب إلى موسكو عام 2013 للمشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون”.
كما طلب مولر معلومات من الرئيس عن علاقته مع روسيا، وما إذا كان ترامب قد أجرى أي مناقشات خلال الحملة حول أي لقاءات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو تحدث مع آخرين حول العقوبات الأميركية ضد روسيا أو الاجتماع مع بوتين.
وحسب الصحيفة تتضمن الأسئلة الأمور الأكثر تفصيلا حتى الآن داخل تحقيق مولر الذي ظل محاطًا بالسرية منذ تعيينه قبل عام تقريبًا. ترتبط الأغلبية بإعاقة محتملة للعدالة، مما يدل على كيفية تطور التحقيق في التدخل الانتخابي في روسيا ليشمل فحص سلوك الرئيس خلال توليه منصبه.
وكان رودي جولياني محامي الرئيس التقى المحقق الخاص مؤخرا لاستئناف المفاوضات بشأن مقابلة محتملة بين ترامب ومولر.
ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فقد أكد جولياني للمحقق الخاص أن رفض الرئيس ومستشاريه فكرة إجراء مقابلة مع المحققين لايزال قائما، لكن جولياني لم يستبعد إمكانية حدوثها، وأشارت إلى أن جولياني ألح على مولر أن يكون واضحا بشأن الموعد المتوقع لإنهاء هذه التحقيقات.

الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.