ترتيبات لإلغاء منصب رئيس الوزراء وإجازة الدستور الدائم قبل 2020

كشفت مصادر نافدة في صناعة القرار عن ترتيبات لإلغاء منصب رئيس الوزراء والعودة الى “نظام رئاسي خالص” كما ستتم إجازة الدستور الدائم للسودان قبل حلول إنتخابات 2020م بعد تضمينه تعديلات إلغاء منصب رئيس الوزراء .

ونصت مقررات الحوار الوطني على أن يجاز الدستور الدائم للسودان بواسطة جمعية تأسيسية منتخبة بعد العام 2020م، بينما يمثل منصب رئيس الوزراء أحد أهم متطلبات قوى الحوار وتم تعديل الدستور الإنتقالي لأجل استحداثها .

وقالت ذات المصادر إن توافقاً الى حد بعيد تم بين المؤتمر الوطني وقوى الحوار الوطني لتعديل التوصيات بما يمكن من إجازة الدستور الدائم قبل حلول الإنتخابات القادمة .

وقطعت بالقول: “الدستور الدائم وإلغاء منصب رئيس الوزراء سيكون قبل 2020م” وأشارت الى أن من بين المبررات أن وظيفة رئاسة الوزراء أربكت الأداء الحكومي وجعلت نظام الحكم بلا هوية .

وأعلن رئيس الجمهورية عمر البشير مطلع أبريل الماضي عن مبادرة رئاسية للحوار حول الدستور الدائم، على تطرح لاستفتاء شعبي للتوافق حولها .

وعقب ذلك وبحسب صحيفة الأخبار تشكيل المؤتمر الوطني الـ20 لجنة للتشاور مع القوى السياسية حول مجمل القضايا، بينها الدستور الدائم والإنتخابات .

المصدر : كوش نيوز

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى