اليابان تؤكد عدم نقل سفارتها إلى القدس

أكّد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، يوم الأربعاء، أمام الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، أن بلاده لن تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، رافضاً بذلك أن يحذو حذو واشنطن.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، فإن آبي الذي يقوم بجولة شرق أوسطية، أكد “دعم بلاده للعملية السياسية القائمة على مبدأ حل الدولتين، واستعدادها للمساهمة في أي جهد من أجل تحقيق السلام”.

وأضافت “وفا”، أن آبي “شدد على استمرار اليابان في تقديم الدعم للمشاريع التي تسهم في بناء المؤسسات والبنى التحتية للدولة الفلسطينية”.

من جهته، أكد عباس لآبي أن “الجانب الفلسطيني كان وما زال مستعداً للتعاون لإنجاح أي جهد دولي ساعٍ لإيجاد عملية سياسية قائمة على قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967”.

وأكد عباس “أهمية خطة السلام الفلسطينية التي طرحت في مجلس الأمن الدولي الداعية لعقد مؤتمر دولي للسلام خلال العام الجاري، وتشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية العملية السياسية”.

وأضاف عباس “الطرف الأميركي باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارته إليها، أخرج نفسه كوسيط نزيه لعملية السلام”.

وتعتزم أميركا نقل سفارتها إلى القدس في الـ14 من أيار/مايو الجاري.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، قال الثلاثاء، إنه ربما يذهب إلى القدس هذا الشهر لنقل السفاره إليها من تل أبيب.

شبكة الشروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.