صحيفة : رجل مخابرات بارز يفجر مفاجأة عن سد النهضة تصدم السودان

قال حسام خير الله، وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية الأسبق، إن الخلاف حول ملف سد النهضة هو الفترة الزمنية التي سيتم ملء سد النهضة بها، لافتا إلى أن سد النهضة مخطط لأن يتم بناؤه لإنتاج 6 أضعاف الكهرباء المنتجة من السد العالي.
وأضاف خير الله، في حواره ببرنامج “الميزان” المذاع على قناة “LTC”، أن الأراضي التي يتم إنشاء سد النهضة عليها منطقة لم يتم دراستها بشكل جيد، فهي أرض غير صلبة وهناك مخاوف من انهيار سد النهضة نتيجة لتصدع الأرض المنشأ عليها، والمخاطر ستكون بشكل مباشر على إثيوبيا في المقام الأول تليها السودان، أما مصر لديها مفيض توشكى يمكن تمرير المياه الفائضة إليه.
وتابع خير الله، أن المشكلة هو أن سد النهضة لتشغيل توربينات توليد الكهرباء، يحب أن ترتفع مستوى المياه فيه لارتفاع بحجم 48 مليار متر مكعب مياه، منوهًا إلى أن مصر تتفاوض على أن تقوم إثيوبيا بملء السد خلال 7 سنوات حتى لا تتأثر حصة مصر في المياه، وإثيوبيا ترغب في ملء السد في غضون 3 سنوات فقط.
وأشار خير الله، إلى أن سد النهضة لو امتلأت البحيرة الخاصة به، لن يتمكن من حجز نقطة مياه واحدة، لأنه لن يكون هناك حيز لاستيعاب أي مياه إضافية، ولذلك هناك مقترحات لإنشاء 6 سدود داخلية للتحكم في منسوب المياه.

صحيفة الفجر

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.