ارتفاع فائق الـ(300%) للأجهزة الكهربائية مع اقتراب شهر رمضان

كانت الفترة الماضية فترة ترقبيه لكل من التجار والمواطنين معاً من قبل التجار لأنتعاش السوق ومن قبل المواطنين لإنخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية لشراء احتياجاتهم استعدادً لشهر رمضان، لكن يبدو أن الأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد مؤخراً حالت دون تحقيق أمنية الفريقين.
وصف عدد من أصحاب المحلات التجارية لبيع الأجهزة الكهربائية بأسواق الخرطوم الموسم لهذه العام
“بالفاشل” لضعف القوة الشرائية مقارنة بالفترة الماضية التي كانت تشهد إقبال كبير من المواطنين
ورجحوا الأمر هذه المرة للأزمة الأقتصادية الحالية وعدم توفر السيولة.
وأقر عدد من التجار بالزيادة الكبير في أسعار الأجهزة الكهربائية وعزو الأمر لايقاف الإستيراد وعدم إستقرار سعر الدولار الذى أصبح يشكل هاجس كبير للحكومة والتجار والمواطنين بجانب الإنهيار الذى صاحب العملة الوطنية بشكل مستمر ،وذكر التجار أيضاً من ضمن أسباب زيادة الأسعار دخول فصل الصيف .
وكشفت جولة أجرتها (كوش نيوز) اليوم السبت بمحلات الاجهزة الكهربائـية بوسط الخرطوم منطقة السوق العربي عن ارتفاع مخيف في الأسعار خاصة (الثلاجات المرواح والخلطات والمكيفات ).
وبرر العاملين في هذا المجال الزيادات لإيقاف عملية الإستيراد التى وصفها بالكارثي وزيادة الدولار الجمركي وحمل التجار ارتفاع الأسعار للحكومة متمثلة في البنك المركزى نتيجة لتعطيل حركة الإستيراد بسبب السياسات المتهورة التي ينتهجها البنك المركزى في الفترة الأخيرة في مثل هذه الظروف الصعبة على حد قولهم.
وقال أبوعبيد مساعد صاحب محل أن عملية البيع اصبحت قليلة جداً ، مشيراً إلى خروج عدد من التجار بسبب إنتهاء بضايعهم وعدم تمكنهم من الحصول عليها مرة أخرى.
وأضاف أن الزيادة بلغت (300) % ووصف مساعد الموسم لهذه العام “بالفاشل” مادون الطموح ورجع الأمر لصعوبة الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها البلاد، نتيجة لعدم توفر السيولة بسبب تغول بعض البنوك على أموال المواطنين وحجزها داخل الجهاز المصرفي.
حيث ارتفع سعر الثلاجه (10) قدم إلى (13) الف جنيهاً مقارنة (8) الف جنيها العام الماضى.
بينما ارتفع سعر الثلاجة (12) قدم إلى (17) الف جنيهاً مقارنة (500،9) الف جنيهاً العام المنصرم.
فيما سجلت الثلاجة (14) قدم (23) الف جنيهاً مقارنة بـ(14) الف جنيهاً العام السابق.
فيما سجل سعر الثلاجة (16) قدم (27) الف جنيهاً مقارنة (18) الف جنيهاً.
فيما ارتفع سعر الثلاجة (19) قدم إلى (31) الف جنيهاً بدلا عن (22) الف جنيهاً .
في المقابل شهدت أسعار المكيفات الخلطات زيادة كبير حيث ارتفع سعر الخلاطه مونولكس (500،2) فيما أرتفع سعر المكيف أبسال أل جي (12) الف وحدة إلى (23) الف جنيهاً لافتاً إلى إنعدام القوة الشرائية رغم إقتراب رمضان من المواطنين وذكر في حديثه أن العام المنصرم في مثل هذه الأيام كان يشهد السوق حركة دؤوبة لكن هذه المرة إختلطت الموزاين وإنعكست الصورة أكثر مما تصور له.

أحمد قسم السيد
المصدر : كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.