” التعاون الإسلامي” تتضامن مع قضايا السودان وتدعو لرفع العقوبات

أكدت الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تضامنها الكامل مع السودان لصون أرضه وعبّرت عن رفضها لأشكال التدخل في الشأن السوداني وخاصة قرار المحكمة الجنائية بحق الرئيس البشير، ودعت الإدارة الأمريكية لرفع السودان من قائمة الإرهاب.

وأصدرت اجتماعات مجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية التي اختتمت أعمالها الأحد، إعلان “دكا” الذي تضمن عدة موضوعات، وقال بيان صحافي ممهور بتوقيع الناطق الرسمي باسم الخارجية، السفير قريب الله خضر حصلت ” الشروق نت” على نسخة منه، إن قرار الاجتماع جدد الإشادة بمبادرة الرئيس البشير الهادفة إلى تعزيز الحوار الوطني والمشاركة السياسية. كذلك أشاد القرار بدور السودان الطليعي في مكافحة الإرهاب وتعاونه في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي. كما دعا

القرار الإدارة الأمريكية إلى رفع العقوبات بصورة نهائية ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ودعا البيان كذلك جميع الدول التي لها ديون على السودان لإلغائها، بغية تمكينه من مواجهة تحديات ومتطلبات الإعمار والاستقرار، وكذلك أشاد القرار بمبادرة حكومة السودان بتمديد وقف إطلاق النار لأكثر من مرة، وذلك من أجل تحقيق السلام والاستقرار وخلق أجواء مواتية للحوار.

وفيما يتعلق بالشؤون الإنسانية، فقد أشاد القرار الخاص بالشؤون الإنسانية بالجهود التي بذلتها حكومة السودان في فتح المسارات المتعددة لإدخال المساعدات للمحتاجين من جنوب السودان، وكذلك لاستقبال أعداد كبيرة من اللاجئين من جنوب السودان وسوريا.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى