جامعة السودان تفصل ” 1500 ” طالب وطالبة

أصدرت إدارة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أمس، قراراً قضى بفصل ( 1500) طالب وطالبة، من كلية الزراعة بمجمع شمبات بالخرطوم بحري، وذلك على خلفية رفضهم الجلوس إلى الامتحانات احتجاجاً على تعرضهم إلى اعتداءات داخل الحرم الجامعي.

وتقدم الطلاب قبل صدور القرار بشكاوي إلى إدارة الجامعة ووزارة التعليم العالي ولجنة التعليم في البرلمان لمعالجة قضيتهم التي تفجرت منذ فبراير الماضي، إلا أن جميع هذه الجهات رفضت التجاوب معهم والرد على مظلمتهم.

وتعود تفاصيل القضية حسب مانقله الطلاب أن أحد الطلاب تعرض لاعتداء بآلة ” ساطور ” من قبل منسوبين لأحد الأحزاب داخل الحرم الجامعي بمجمع شمبات في يوم 2 فبراير الماضي، ما جعل زملائه الطلاب ينفذون وقفة احتجاجية تضامناً معه وتنديد بالاعتداء عليه، ليقوم مجهولون بإطلاق الرصاص الحي على الطلاب المحتجين ما أدى إلى إصابة 3 طلاب بإصابات متفاوتة تسببت في شلل جزئي لأحدهم.

ويروي الطلاب أن الطالبات نفذن كذلك وقفة احتجاجية ثانية أمام الداخلية، فعاقبت إدارة الجامعة (17) منهن بالفصل، ما دفع حوالي (1500) طالب وطالبة، من أصل (1700) طالب، بكلية الزراعة شمبات، إلى الإحجام عن الدراسة لحين تنفيذ مطالبهم التي سلموها لعمادة الكلية والتي تمحورت في : التحقيق في أحداث العنف وتوقيف الجناة، وإرجاع الطالبات المفصولات. وقال الطلاب لصحيفة الأخبار، إن الإدارة تجاهلت مطالبهم ما جعلهم يرفضون الجلوس للامتحان الماضي، لافتاً إلى أن مسجل الكلية أبلغهم أمس الثلاثاء ، بأنهم مفصولين لمدة عام وأمرهم بالذهاب إلى ذويهم، ليقرر في أمرهم العام المقبل.

المصدر : كوش نيوز

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى