هجرة 53 ألف سوداني خلال تسعة أشهر

أعلنت وزارة العمل والإصلاح الإداري، عن هجرة 14 ألف سوداني خارج البلاد خلال الثلاثة أشهر الماضية، ومغادرة 39 ألف و755 في النصف الثاني من العام 2017م، في الأثناء اتهم النائب السابق للرئيس، العضو بكتلة الحزب الحاكم الحاج آدم موظفين ـ بمؤسسات دولة لم يسمها ـ بصرف مرتبات شهرية دون وجه حق، بجانب صرف رواتب وهمية لأشخاص غير موجودين وشدد على ربط السجل الوظيفي بالرقم الوطني لتفادي مثل هذه الممارسات.
من جانبه كشف وزير الدولة بوزارة العمل والإصلاح الإداري، خالد حسن إبراهيم أن نسبة الأجانب بالخدمة المدنية لا يتجاوز الـ20%، ونفى تعيين غير سودانيين وفدوا للبلاد بصورة غير رسمية، ولفت إلى وجود لجنة مشتركة لمراجعة العمالة الأجنبية الذين دخلوا بصورة غير شرعية.
وأعلن الوزير عن قانون جديد للخدمة المدنية سيودع منضدة البرلمان في الفترة المقبلة، يتضمن بنود لمحاسبة العاملين وضبط التجاوزات والمخالفات الإدارية. وأشار الوزير في بيان وزارته للنصف الثاني من العام 2017 والربع الأول من العام الجاري الذي تلاه أمام البرلمان أمس الى تجاه الوزارة معالجة الإشكالات المتعلقة بأجور العاملين في القانون الجديد.
وقال إن وزارته شرعت في وضع سياسة وطنية لهجرة العمل، وأشار الى استقدام نحو 1.959 عاملاً أجنبياً للعمل بالسودان خلال النصف الثاني من العام 2017م، و857 خلال الربع الأول من العام الجاري.

الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.