احتلال مصر لـ«حلايب» السودانية ظلم تاريخي وخيانة جوار استراتيجي

يبقى الاحتلال المصري لمنطقة حلايب السودانية ظلماً تاريخياً وخيانة جوار استراتيجي بين دولتين شقيقتين، تمثل كل منهما عمقاً للآخر، ومثلث حلايب المحتلة يقع ضمن حدود ولاية البحر الاحمر ونسبة لعدم الرد الحاسم من السلطات السودانية

تواصل سلطات الاحتلال المصري التوسع جنوب حدود المنطقة المحتلة وتعدت خط عرض (22) جنوباً واسكرت نشوة احتلال المثلث الجانب المصري ودفعته لمد رجليه خارج حدود المثلث جنوباً متوغلة في عمق الاراضي السودانية في تماد صريح دون حسيب ولا رقيب، بعد ان منعت حمل الاوراق الثبوتية السودانية وفتحت مكتب شؤون القبائل ورشوة المشايخ بالمواد التموينية لتمصيرهم . هل تلتفت الحكومة السودانية لما يجري على تلك الارض المغتصبة؟؟
السيطرة على جنوب المثلث
قال الاستاذ احمد عيسى عمر عضو المجلس الوطني عن دائرة حلايب وصلت السلطات المصرية الى درجة اصبحت تعتدي على مواطني المنطقة وتمارس نهبهم و سلبهم و تجاوزت سلطاتها جنوب حدود منطقة حلايب المحتلة نفسها. واضاف عمر إن السلطات المصرية لم تتوقف عند احتلال مثلث حلايب فقط بل تخطط للسيطرة على منطقة (العلاقي) التي تبعد (4) كيلومترات جنوب المثلث ونوه إلى أن السلطات المصرية فتحت باب التجنيد للمواطنين السودانيين داخل حلايب للانضمام إلى القوات النظامية المصرية (الشرطة وحرس الحدود)الا ان تلك الخطوة لم تجد آذاناً صاغية وقد رفضها المواطنون تماماً.
جزاء سنمار
من جانبه قال عثمان احمد شيبون الاستاذ بمدرسة سلالاب للاساس بولاية البحر الاحمر ان استمرت مصر بهذا النهج دون الوقوف في وجهها فان الموقف سوف يكون أكثر تعقيداً واضاف ان مصر اصبحت تقلد سلطات الاحتلال الاسرائيلي و تحتل الارض وفرض سياسة الامر الواقع على منطقة حلايب ،وهي الان تفكر في مد مساحة الاحتلال و التوسع جنوباً وتوجه الاتهامات و المزاعم ضد أصحاب الارض المحتلة.فيما يخص ملف سد النهضة هل يبرر ذلك اعتداء مصر السافر على اراض سودانية؟ الحكومة السودانية تقدم مقترحات وسطية للمحافظ على روح العلاقات التاريخية ولكن مصر تسير بعنادها نحو احتلال كامل لمنطقة حلايب السودانية في وقت كان السودان يوماً هو الملجأ والحصن عندما عانت الاذلال الاسرائيلي الذي اعقب هزيمة يونيو 1967م هل نسي القادة المصريون هذا التاريخ ؟؟ ولماذا تصر على احتلال اراضي الدولة التي أمنت لها الحماية في حرب 1956 م و 1967م؟ هل نسيت القاهرة بعد كل هذه العقود الملاذ الآمن والحضن الدافئ الذي وفرته الخرطوم لطائراتها وطياريها؟ ألم يقف نظام الرئيس نميري مع مصر حين (جنحت) مصر للسلام وذهب الرئيس السادات إلى الكنيسيت الاسرائيلي وقاطعته الحكومات العربية؟ هل احتلالها للاراضي السودانية جزاء سنمار الخرطوم كيف نسيت مصر السيسي هذا التاريخ؟ وكيف غطت المصالح بصيرة الحكومة المصرية ؟ فان ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة وحلايب ارض سودانية سنكون احراراً على ظهرها او شهداءً في باطنها.
الإهانات المصرية
رفض المواطنون في مثلث حلايب التعامل مع المؤسسات التي أنشأتها السلطات المصرية واستنكروا فتح مكتب لاستخراج الأوراق الثبوتية المصرية، معتبرين ذلك استفزازاً لمشاعرهم الوطنية وانهم متمسكون بانتمائهم إلى السودان. وقال العمدة طاهر سدو لـ(الانتباهة) إن مواطني المثلث رفضوا التعامل مع المؤسسات التي أنشأتها السلطات المصرية. ووصفها بأنها محاولات غرضها فرض سياسة الأمر الواقع مؤكداً أن انتماءهم للسودان أصيل و لن يكون موضع مساومة من أي جهة كانت.واصفاً الوجود المصري في حلايب بالاحتلال رغم استهداف القوات المصرية لمواطني المثلث المتمسكين بسودانيتهم ورغم التنكيل لتحقيق هدفها بطرد الأهالي من مناطقهم التاريخية وتوطين المواطنين المصريين الذين بدأوا يتوافدون وطالب السلطات السودانية بالتدخل الفوري لوقف ما أسماه بالاهانات المصرية.
تخويف وإرهاب المشايخ
وفي اتصال هاتفي قال أحمد أوشيك وهو من سكان مثلث حلايب إن الحكومة السودانية تعلم بأن مواطني حلايب يعانون أوضاعاً مأساوية بالغة ،ايضاً يواجهون الإذلال المصري الغشيم والكبت ومصادرة للحريات الى جانب علمها بأن مواطني حلايب سودانيون ولكن يخضعون لسلطة دولة أخرى واشار الى أن أراضيهم محتلة ويعيشون تحت الاحتلال المصري.
وأشار إلى أن منطقة المثلث الخاضعة للسيطرة المصرية تبدأ من وادي الرحبة وبئر الشلاتين شمال شرق حتى وادي الحوضين والجرف شمال غرب الولاية وعدد سكانها(10.000) نسمة من قبيلتي البشاريين والعبابدة وقليل من الرشايدة وكلهم يحملون الجنسية السودانية في السابق، والآن يحملون جنسيات مصرية ومستندات مصرية ترغمهم عليها الحكومة المصرية وممنوعون من حمل الوثائق الثبوتية السودانية واتهم أوشيك المشايخ في المنطقة بالتواطؤ مع سلطات الاحتلال ومراعاة مصالحهم الضيقة على حساب معاناة أهلهم وقال يوجد مكتب اسمه (شؤون القبائل) في كل من الشلاتين وابورماد وحلايب و لديه سلطة لتخويف وارهاب المشايخ اذا لم يتعاونوا ويمدهم مكتب المعونات بالمواد التموينية من سكر وشاي ودقيق وزيت شهرياً ومرتباً شهرياً لكي يصبحوا مصريين ولكن كيف يمكن ان يكونوا مصريين وهم يلبسون الجلابية والسديري والعراقي والسروال وكلها أزياء بجاوية سودانية بعد ان منعتهم السلطات المصرية من حمل السيوف والخناجر والعصي وتم إنشاء مساكن لإيواء المصريين المستوطنين الجدد القادمين من سوهاج ومعظمهم من الفلاحين وقال في تحسر وندم لقد أصبحنا بلا هوية وتتنازعنا دولتان على الرغم من أننا ننتمي إلى السودان ونصارع ونعارك في سبيل تأكيد تبعيتنا، لكن الحكومة السودانية لم تهتم بقضيتنا و في ختام حديثه قال ان اللجوء للتحكيم الدولي للفصل في النزاع السوداني المصري على منطقة حلايب هو الحل واذا لم تسرع الحكومة السودانية فان الزحف المصري سيمتد الى مشارف بورتسودان.

الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.