المساحات الخضراء تحد من خطر الإصابة بانفصام الشخصية

الدراسة أجراها باحثون بجامعة آرهوس في الدنمارك، ونشروا نتائجها، اليوم الإثنين، في دورية (Schizophrenia Research) العلمية.
أفادت دراسة دنماركية حديثة، بأن الأشخاص الذين نشأوا في بيئة تحيط بيها المساحات الخضراء أقل عرضة للإصابة بمرض أو “الشيزوفرينيا” انفصام الشخصية بنسبة 50%، مقارنة مع غيرهم.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة آرهوس في الدنمارك، ونشروا نتائجها، اليوم الإثنين، في دورية (Schizophrenia Research) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، استخدم الباحثون صور الأقمار الصناعية لرسم خريطة المساحات الخضراء في جميع أنحاء الدنمارك بين عامي 1985 و2013.

ثم قارنوا هذه الخرائط ببيانات من سجلات الدنمارك الوطنية للأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1985 و2003 وما إذا كانوا قد تم تشخيص إصابتهم بمرض انفصام الشخصية أم لا.

ومن بين أكثر من 943 ألف شخص شملتهم الدراسة، تم تشخيص إصابة 7 آلاف و509 شخصًا بانفصام الشخصية.

وحسب الدراسة، تشمل المساحات الخضراء الحقول العشبية أو الأشجار والغابات أو حقل الذرة وغيرها من أنواع النباتات والمحاصيل الذراعية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لا تتوافر لديهم الفرصة للوصول إلى المساحات الخضراء في حدود 210 متر مربع من المكان الذي يعيشون فيه، هم أكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة بمرض انفصام الشخصية.

وعن السبب في ذلك، كشف الباحثون أن وجود مساحات خضراء يوفر تماسكًا اجتماعيًا أقوى، ويمنح الأشخاص والأطفال فرصة أكبر للخروج وممارسة الرياضة، قد يكون لهذا تأثير على الصحة النفسية.

وأضافوا أن التطور المعرفي للأطفال يتحسن عندما يكونون محاطين بمزيد من المساحات الخضراء، وبالمثل، فإن الأشخاص يكونون أقل عرضة للمعاناة من الأفكار السلبية التي تعتبر أحد أعراض انفصام الشخصية في ظل العيش وسط المساحات الخضراء.

والفصام هو اضطراب نفسي مزمن يصيب المخ، ويؤثر على طريقة تفكير وتصرُّف المريض، ويؤدي إلى ضعف الذاكرة، وفقدان التركيز، وضعف التفاعل الاجتماعي، والإدراك والسلوكيات الاستكشافية، وارتفاع مستويات القلق وعدم القدرة على تمييز المعلومات غير الضرورية.

ووفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بمرض الفصام يقدرون بـ 45 مليون شخص في العالم، وتصل نسبة الإصابة إلى 1% من السكان في أي مجتمع حضري، ويمثل مرضى الفصام أكثر من 90% من نزلاء المصحات والمستشفيات العقلية.

الأناضول

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.